منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد Sulyman

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : الجمعة 22 أكتوبر 2021, 3:17 pm


 

 الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
+7
ismail
YouniS HamdY
MIDoOo
mahamed sheer
shh2m
™¤¦ReNgOoO¦¤™
ملكة الاحزان
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان

انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 32
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 18696
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالأحد 15 فبراير 2009, 9:50 pm

الدرس الرابع / الحديث الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
نحمد الله ونشكره ونستعينه ونستغفره .... وأشهد أن لااله الا الله وحده لاشريك له خلق فسوى وقدر فهدى وكل شيء عنده بأجل مسمى, وأشهد أن نبينا وإمامنا محمدا عبده ورسوله , أرسله ربه بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله . فتح الله به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا ... حتى يعبدوا الله وحده لاشريك له ,صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وسلم تسليما كثيرا .




الحديث الثالث

عن أبى عبد الرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بنى الاسلام على خمس: شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاه ، وايتاء الزكاة وحج البيت ، وصوم رمضان ".. رواه البخارى ومسلم



هذا الحديث فيه ذكر دعائم الإسلام ومبانيه العظاموهي الخمس المعروفة: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، والثاني: إقام الصلاة، والثالث: إيتاء الزكاة، والرابع: الحج، والخامس: صوم رمضان . بين فيه النبيصلى الله عليه وسلم أن الإسلام بمنزلة البناء الذي يظلل صاحبه ويحميه منالداخل والخارج وأن البناء يقوم على هذه الخمس، وغير هذه الخمس مكملات للبناء.


ولفظ "بُني" يقتضي أن هناك من بناه على هذه الخمس، فالذي بنى الإسلام على هذه الخمس هو الله -جل جلاله- وهو الشارع -جل وعلا- والنبي صلى الله عليه وسلم مبلغ عن ربه -جل وعلا- وليس هو شارعاً على جهة الاستقلال، وإنما هو -عليه الصلاة والسلام- مبلغ أو مشرِّع على جهة التبليغ .


( بنى الاسلام ) ما معنى بنى؟ بنى من البناء أى أسس الاسلام وهذه الكلمه تدل على ان الاسلام له اسس او دعائم وهى خمسه.

بني الإسلام يعني: الإسلام الذي جاء به نبينا محمد بن عبد الله -عليه الصلاة والسلام- . أما الإسلام الذي كان عليه الأنبياء والمرسلون فهو من حيث التوحيد والعقيدة كالإسلام الذي بعث به النبي صلى الله عليه وسلم محمد في أصوله وأكثر فروع الاعتقاد والتوحيد. وأما من حيث الشريعة فإنه يختلف؛ فإن شريعة الإسلام غير شريعة اليهود غير شريعة عيسى -عليه السلام- غير شريعة موسى … إلى آخر الشرائع .

س : ما معنى الاسلام ؟
كلمة الاسلام لها معنيان ، فالاسلام هو الاستسلام ، والاستسلام نوعان : { قدرى وشرعى }، اما ( الاستسلام القدرى ) : فهو الذى يكون لا حيله للانسان فيه اى انه ولد مسلما على الفطره ولا ثواب له فيه كما فى قوله تعالى " وله اسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها.

اما ( الاستسلام الشرعى ) : فالمقصود به توحيد الله - عزوجل- وافراده بالعباده والانقياد له بالطاعه والبراءه من الشرك واهله وهذا يثاب عليه كما فى قوله تعالى" ان الدين عند الله الاسلام " وايضا قال تعالى " ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين " ..



الإسلام هو التعبد لله سبحانه وتعالى بما شرع ، والاستسلام له بطاعته ظاهرا وباطنا , و اتباع الرسل عليهم السلام فيما بعثهم الله به من الشرائع في كل زمان ، ، فكان الإسلام لقوم موسى أن يتبعوا ما جاء به من التوراة ، وكان الإسلام لقوم عيسى اتباع ما أنزل عليه من الإنجيل ، وكان الإسلام لقوم إبراهيم اتباع ما جاء به من البينات والهدى ، حتى جاء خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم ، فأكمل الله به الدين ، ولم يرتض لأحد من البشر أن يتعبده بغير دين الإسلام الذي بَعث به رسوله ، يقول الله عزوجل : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ( آل عمران : 85 ) ، فجميع الخلق بعد محمد صلى الله عليه وسلم ملزمون باتباع هذا الدين ، الذي ارتضاه الله لعباده أجمعين .

الأساس الأول : شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله . فهذه الشهاده تمثل الركن الأول من أركان الاسلام وهى ركن واحد مع انها مكونه من شقين.

و"لا إله إلا الله": هي كلمة التوحيد، و"لا إله": نفي ، و"إلا الله": إثبات ., هذا معناه أنها تنفي استحقاق العبادة عما سوى الله، وتثبت استحقاق العبادة لله -جل وعلا- وحده .( الا ) استثناء اى نستثنى من هذا النفى الله - جل وعلا - ونثبت ان المعبود بحق هو الله .. ولا يتم الإستسلام الا بالتخلية قبل التحلية . ، فالتخليه هى ان نخلى القلب ونصفيه من كل معبود ومن كل طاغيه غير الله وبحيث يكون اهلا لقبول الايمان والتحلى بالايمان بالله وحده كما الزارع يخلى الارض من كل الشوائب والأوساخ ويعملها جاهزه لتلقى البذور.

قال عز وجل " فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى "قدم الله جلا وعلا الكفر بالطاغوت على الأيمان بالله , لأنه لابد من تخلية القلب أولا من كل ما يعبد من دون الله ثم تحليته بالأيمان , فلا يستقر ايمان الا بطرد الكفر اولا.

قال " ابن القيم " رحمه الله :
النفي المحض ليس توحيد وكذلك الأثبات بدون النفي ليس توحيد بل يجب ان يكون التوحيد متضمنا للنفي والأثبات في وقت واحد .

والعباده تبنى على تحقيقهما معا فلا تقبل العباده الا بالاخلاص لله وهو ما تتضمنه شهادة ان لا اله الا الله ، واتباع الرسول وهو ما تتضمنه شهاده ان محمدا رسول الله..والشهاده فى الأصل هى التصديق والمراد بها هنا : الاقرار والتصديق مع القيام بحقها ، وشهادة ان لا اله الا الله فيها تخليه وتحليه وشهادة ان محمدا رسول الله معناها التصديق بنبوة محمد وانه نبى مرسل من عند الله .- جل وعلا - مبعوث رحمة للعالمين ، بشيراً ونذيراً إلى الخلق كافة ، كما يقول الله سبحانه : { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون } ( الأعراف : 58 ) ، ومن مقتضى هذه الشهادة أن نؤمن بأن شريعته ناسخة لما سبقها من الأديان ؛ ولذلك أقسم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( والذي نفس محمد بيده ، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ، يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم ، ومن مقتضاها أن نؤمن ونعتقد أن كل من لم يصدّق بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يتّبع دينه ، فإنه خاسر في الدنيا والآخرة ، ، فلا نجاة في الآخرة إلا بدين الإسلام ، واتباع خير الأنام عليه الصلاة والسلام



ولا يكون التصديق بنبوة محمد الا بـ:

1. اثبات رسالته

2. اتباعه فيما امر... وما آتاكم الرسول فخذوه.....
3. الانتهاء عما نهى عنه وزجر... وما نهاكم عنه فانتهوا....
4. التصديق بما اخبر به النبى صلى الله عليه وسلم
5. ان لايعبد الله - عزوجل - الا بما شرع عليه الصلاة والسلام.
6. محبته عليه الصلاة والسلام ففى الحديث " لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به " وايضا فى الحديث الذى قال فيه عمر: والله يا رسول الله انك لأحب الى الا من نفسى فقال الرسول: لا يا عمر ومن نفسك فقال عمر: ومن نفسى يا رسول الله ، قال صلى الله عليه وسلم الآن ياعمر , ولذلك يجب ان تقدم محبة النبى على محبة النفس والولد والوالد والناس اجمعين.ومن هنا نصل الى انه لا يصح اسلام المرء الا بالشهاده ...

نلاحظ هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الشهادتين ركنا واحد ؛ وهذه إشارة منه إلى أن العبادة لا تتم إلا بأمرين ، هما : الإخلاص لله : وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله ، والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو مقتضى الشهادة بأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .



الأساس الثانى : اقامة الصلاة

الصلاة في اللغه : الدعاء .

اما فى الاصطلاح الشرعى : فهى اقوال وافعال يتعبد بها الله تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم. فهى الصله بين العبد وربه ، ومناجاة لخالقه سبحانه ، وهي الزاد الروحي للعبد. وللصلاة مكانة عظيمة في ديننا ؛ إذ هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة ، وقد فرضها الله على نبيه صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء في السماء السابعة ، فهي واجبة على المسلم البالغ العاقل ، في السلم والحرب ، والصحة والمرض ، ولا تسقط عنه أبداً إلا بزوال العقل.


وهي العلامة الفارقة بين المسلم والكافر ، كما جاء في حديث جابر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم .

قال تعالى " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين "

وفى هذا الحديث نلاحظ ان الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : اقام الصلاه ولم يقل تأدية الصلاه لماذا ؟ لأن اقامة الصلاه يختلف عن تأديتها فاقامة الصلاة معناه والقيام بها في أوقاتها، وأداؤها كاملة بشروطها وأركانها،وواجباتها ومراعاة آدابها وسننها، حتى تؤتي ثمرتها في نفس المسلم فيترك الفحشاء والمنكر، قال تعالى: {وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: 45].
الأساس الثالث : ايتاء الزكاه
س : ما المقصود بالايتاء ؟

ج : الايتاء هو الاعطاء ، والزكاه فى اللغه هى النماء والزياده والتطهير ، زكى الشئ اى نمى وطهر وزاد ، يقول الله تعالى " فلا تزكوا انفسكم " اى فلا تطهروها ، وزكى الزرع اذا نمى .






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يا إلهيً لا تحرمنيْ مطلبي !
فـَ أنتّ وحدك من يعلم , كيف أنسجُ أحلامًي كل ليلة
و أنامُ على أملِ تحقيقها في الصباح !
أؤمن كثيراً بأن المساحة الفاصلة بين y]الحلم والواقع]
وبين ]السماء والأرض] مجرد .. "دعاء"•[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان

انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 32
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 18696
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالأحد 15 فبراير 2009, 9:51 pm

اما فى الاصطلاح الشرعى : فهى اقوال وافعال يتعبد بها الله تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم. فهى الصله بين العبد وربه ، ومناجاة لخالقه سبحانه ، وهي الزاد الروحي للعبد. وللصلاة مكانة عظيمة في ديننا ؛ إذ هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة ، وقد فرضها الله على نبيه صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء في السماء السابعة ، فهي واجبة على المسلم البالغ العاقل ، في السلم والحرب ، والصحة والمرض ، ولا تسقط عنه أبداً إلا بزوال العقل.


وهي العلامة الفارقة بين المسلم والكافر ، كما جاء في حديث جابر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم .

قال تعالى " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين "

وفى هذا الحديث نلاحظ ان الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : اقام الصلاه ولم يقل تأدية الصلاه لماذا ؟ لأن اقامة الصلاه يختلف عن تأديتها فاقامة الصلاة معناه والقيام بها في أوقاتها، وأداؤها كاملة بشروطها وأركانها،وواجباتها ومراعاة آدابها وسننها، حتى تؤتي ثمرتها في نفس المسلم فيترك الفحشاء والمنكر، قال تعالى: {وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: 45].
الأساس الثالث : ايتاء الزكاه
س : ما المقصود بالايتاء ؟

ج : الايتاء هو الاعطاء ، والزكاه فى اللغه هى النماء والزياده والتطهير ، زكى الشئ اى نمى وطهر وزاد ، يقول الله تعالى " فلا تزكوا انفسكم " اى فلا تطهروها ، وزكى الزرع اذا نمى .



اما فى الأصطلاح : فهى حق مخصوص او نسبه معلومه يخرجها المزكى من ماله لطائفه مخصوصه وقد بينها الله تعالى فى كتابه العزيز فى قوله " انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفه قلوبهم والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضه من الله " وهذه الآيه توضح مصارف الزكاه ..

وقال تعالى " خذ من اموالهم صدقه تطهرهم وتزكيهم بها " فعندما بعث النبى - صلى الله عليه وسلم - معاذ بن جبل الى اليمن قال له : " انك تأتى قوما اهل كتاب فادعهم الى شهادة ان لا اله الا الله اونى رسول الله فان هم اطاعوك لذلك فأعلمهم انا الله افترض عليهم خمس صلوات فى اليوم والليله فان هم اطاعوك لذلك فأعلمهم ان الله فرض عليهم صدقه تؤخذ من اغنيائهم وترد على فقرائهم ..الخ "


فهي عبادة مالية فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده ، طهرة لنفوسهم كما أن فيها إحسانا إلى الخلق ، وتأليفا بين قلوبهم ، وسدا لحاجتهم ، وإعفافا للناس عن ذل السؤال .


وإذا منع الناس زكاة أموالهم كان ذلك سببا لمحق البركة من الأرض ، كما وردفي حديث بريدة رضي الله عنه : ( ما منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر ) رواه الحاكم و البيهقي ، وقد توعد الله سبحانه وتعالى مانعي الزكاة بالعذاب الشديد في الآخرة ، فقال تعالى : { ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة } ( آل عمران : 180 )


ونصاب الزكاه اثنان ونصف فى المائه يعنى يجب علينا اذا بلغ المال معنا النصاب وهو يقدر ب 86 جرام من الذهب على ارجح اقوال العلماء وحال عليه الحول - حول هجرى كامل - وجب علينا اخراج الزكاه ، يعنى اذا كان عندك 100 دينار وحال عليها الحول ولم تستخدميها وجب عليك اختى الفاضله ان تخرجى زكاتها وهى مقدار ال 2.5 % ....

الأساس الرابع : حج البيت

قال تعالى " ولله على الناس حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا "
الحج لغه : هو القصد
اصطلاحا : هو قصد بيت الله الحرام فى مكه لأداء اعمال مخصوصه وقال بعض اهل العلم هو قصد مكه للطواف والسعى والرمى والمبيت بمزدلفه ومنى والوقوف بعرفه.

اعمال مخصوصه اى اعمال الحج بمعنى قصد مكه لعمل مخصوص فى زمن مخصوص وهو زمن ايام الحج ، وفى الحديث الذى رواه ابو هريره عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " ياايها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا"..



وهو بالأضافة الى ذلك كله يعتبر مؤتمر إسلامي كبير، ومناسبة عظيمة لالتقاء المسلمين من كل بلد. ولذا كان ثواب الحج عظيماً وأجره وفيراً، قال عليه الصلاة والسلام " الحجُّ المبرورُ ليس له جزاءٌ إلا الجنة "متفق عليه. وقد فُرِض الحج في السنة السادسة من الهجرة بقوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا} [ آل عمران: 97] .

الأساس الخامس : الصوم


نلاحظ فى هذا الحديث ان الحج مقدم عن الصوم وفى روايه ثانيه نلاحظ ان الصوم مقدم عن الحج فماذا يدل هذا التقديم؟ يدل على دقة نقل الصحابه وحرصهم الشديد على ان ينقلوا الحديث بدقه..

الصوم فى اللغه : الامساك


فى الاصطلاح : هو امساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثانى الى غروب الشمس.


وقد فرض في السنة الثانية للهجرة بقوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185]. وهو عبادة فيها تطهير للنفس، وسمو للروح، وصحة للجسم، ومن قام بها امتثالاً لأمر الله وابتغاء مرضاته كان تكفيراً لسيئاته وسبباً لدخوله الجنة.


وقد سألتني إحدى الأخوات عن معنى الفجر الثاني عندما أعطيت الدرس على منتدى الشيخ أبو البراء الأحمدي.لذا سأوضح لكن ماهو الفجر الثاني.


الفجر فجران فجر كاذبوفجر صادق ولكل منهما علامة

أما علامة الفجر الصادق فهو أنه يمتد من الشمال إلى الجنوب ويملأ الأفق الشرقي ولا ظلمة بعده.

. وأما الفجر الكاذب فإنه يمتد من المشرق إلى المغرب ويكون بعده ظلمة

وهذا لا عمل عليه وإنما العمل على طلوع الفجر الصادق وبين طلوع الفجر الصادق وطلوع الشمس ساعة وخمس عشرة دقيقة أحياناً وساعة ونصف ساعة أحياناً بحسب الفصول . قال تعالى: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } ورد في الصحيحين من حديث القاسم عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يَمنَعنَّكَم أذان بِلال من سُحُورِكم فإنَّه يُنادِي بِلَيْل فكلُواْ واشربُواْ حتى أذان ابن أمِّ مَكتُوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر"(لفظ البخاري )


قال ابن كثير، وقال الإمام أحمد وذكر سنده عن قيس بن طلق عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لَيسَ الفجر المُستَطِيل في الأفُق ولكن المُعترض الأحمر ). ورواه الترمذي ولفظه: (كلوا واشربوا ولا يُهِيدَنَّكُم السَّاطِع المصعد فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر).

. عن محمد بن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الفجر فجران فالذي كأنه ذنب السَّرحان لا يُحَرِّم شيئاً، وإنما المستطير الذي يأخذ الأفق، فأنه يحل الصلاة ويحرم الطعام .


قال الترمذي بسنده إلى زيد بن مثبت قال: " تسحَّرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قُمْنا إلى الصلاة قال: قلت كم كان قدر ذلك، قال: قدر خمسين آية.


( فوائد الحديث )

1- فهمنا من هذا الحديث ان الاسلام له اسس واهم هذه الأسس هى شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله وبقية الأسس تبنى على هذا الركن وهذه الشهاده تمثل العمل القلبى الذى يظهر اثره على الجوارح وهذا العمل القلبى لابد وان ينطق به اللسان وان تعمل به الجوارح يعنى لا يمكن ان نقول نشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله ونحن نناقض هذه الكلمه بالأعمال ، فهذه الشهاده تمثل المدخل لهذا الدين لأنها تمثل افراد العبوديه لله - جل وعلا - ........


2- ومن أتى بهذه الأركان كاملة كان مسلماً كامل الإيمان، ومن تركها جميعاً كان كافراً قطعاً.


3- أن الإسلام عقيدة وعمل، فلا ينفع عمل دون إيمان، كما أنه لا وجود للإيمان دون العمل .

أسأل الله -جل وعلا- لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح والقلب الخاشع والدعاء المسموع، ربنا لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين، وخذ بأيدينا إلى ما تحب وترضى.
آمين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لااله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك
منقول للامانة
المصدر اشراقة نهضة
ام ايمن استاذة الحديث






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يا إلهيً لا تحرمنيْ مطلبي !
فـَ أنتّ وحدك من يعلم , كيف أنسجُ أحلامًي كل ليلة
و أنامُ على أملِ تحقيقها في الصباح !
أؤمن كثيراً بأن المساحة الفاصلة بين y]الحلم والواقع]
وبين ]السماء والأرض] مجرد .. "دعاء"•[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
™¤¦ReNgOoO¦¤™
VIP
VIP
™¤¦ReNgOoO¦¤™

ذكر
عدد المساهمات : 4078
العمر : 32
العمل/الترفيه : كرة القدم وplaystation
المزاج : !!!الحمدلله!!!
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : Accounting
المحافظة : البحيرة
المدينة : DamCommerce
نقاط : 6560
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالأحد 15 فبراير 2009, 11:24 pm

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.DAMCOMMERCE.yoo7.com
shh2m
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
shh2m

انثى
عدد المساهمات : 698
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مليئ بالأفكار
الجامعة : جامعة بنها
الكلية : كلية التربية
الفرقة : خريج
الشعبة : فلسفه
المحافظة : القليوبية
المدينة : شبرا الخيمه
نقاط : 4906
تاريخ التسجيل : 10/07/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالإثنين 16 فبراير 2009, 4:45 pm

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://damcommerce.yoo7.com
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان

انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 32
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 18696
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالجمعة 20 فبراير 2009, 4:29 pm

شكر شيماء ورينجو

جزاكم الله كل خير






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يا إلهيً لا تحرمنيْ مطلبي !
فـَ أنتّ وحدك من يعلم , كيف أنسجُ أحلامًي كل ليلة
و أنامُ على أملِ تحقيقها في الصباح !
أؤمن كثيراً بأن المساحة الفاصلة بين y]الحلم والواقع]
وبين ]السماء والأرض] مجرد .. "دعاء"•[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
mahamed sheer
عضو نشيط
عضو نشيط
mahamed sheer

ذكر
عدد المساهمات : 457
العمر : 32
الفرقة : الثالثة
الشعبة : محاسبة
المدينة : دمنهور
نقاط : 4755
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالأربعاء 25 فبراير 2009, 5:45 pm

جزاكى الله كل خير يا ملكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIDoOo
عضوة مميزة
عضوة مميزة
MIDoOo

ذكر
عدد المساهمات : 1049
العمر : 30
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : ــــــــــــــ
نقاط : 4724
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالجمعة 27 فبراير 2009, 11:11 pm

جزاكى الله خيرا يا ملكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
YouniS HamdY

ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 30
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 33131
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355



الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالثلاثاء 17 مارس 2009, 1:39 am

جزاكى الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://damcommerce.yoo7.com
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان

انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 32
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 18696
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالثلاثاء 17 مارس 2009, 2:18 pm

مشكورين على مروركم الرائع






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يا إلهيً لا تحرمنيْ مطلبي !
فـَ أنتّ وحدك من يعلم , كيف أنسجُ أحلامًي كل ليلة
و أنامُ على أملِ تحقيقها في الصباح !
أؤمن كثيراً بأن المساحة الفاصلة بين y]الحلم والواقع]
وبين ]السماء والأرض] مجرد .. "دعاء"•[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
ismail
مشرف سابق
مشرف سابق
ismail

ذكر
عدد المساهمات : 541
العمر : 33
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : محاسبه
المحافظة : الأسكندرية
نقاط : 5104
تاريخ التسجيل : 11/10/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالثلاثاء 17 مارس 2009, 11:09 pm

جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kemos
عضو مميز
عضو مميز
kemos

ذكر
عدد المساهمات : 1515
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله على كل حال
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثالثة
الشعبة : دراسات ماليه وجمركيه
المحافظة : البحيرة
المدينة : ايتاى البارود
نقاط : 6243
تاريخ التسجيل : 06/04/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالأحد 22 مارس 2009, 7:15 pm

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BaBiToOo
مشرف سابق
مشرف سابق
BaBiToOo

ذكر
عدد المساهمات : 3970
العمر : 29
العمل/الترفيه : ماشي الحال
المزاج : معكنن
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثالثة
الشعبة : محاسبه وامري لله
المحافظة : البحيرة
المدينة : مدينه النجوم
نقاط : 8947
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالسبت 13 يونيو 2009, 6:25 pm

thankx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/BaBiToOo
midooo_675
مشرف سابق
مشرف سابق
midooo_675

ذكر
عدد المساهمات : 2441
العمر : 38
العمل/الترفيه : يامسهل
المزاج : جميل الحمد لله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : محاسبه
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 7444
تاريخ التسجيل : 22/06/2008
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 2:38 pm

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.damcommerce.yoo7.com
amera ali
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
amera ali

انثى
عدد المساهمات : 336
العمر : 30
المزاج : تمام الحمدلله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثانية
الشعبة : عااااام

المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 4981
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية 800341355

الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية   الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 2:39 pm

جزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع / الحديث الثالث/ شرح الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-الركن الديني-۩۞۩» :: أحاديث نبويه-
انتقل الى: