منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد Yasmina

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : الخميس 28 مارس 2024, 2:50 pm


 

 الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شاعر الازمان
عضو مميز
عضو مميز
شاعر الازمان


ذكر
عدد المساهمات : 1221
العمر : 34
العمل/الترفيه : الفن
المزاج : حالم بكل شيئ جميل
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التربية
الفرقة : الرابعة
الشعبة : حاسب لا تقع
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 6981
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) 800341355

الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Empty
مُساهمةموضوع: الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى )   الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Emptyالثلاثاء 09 يونيو 2009, 10:21 am

قال عنه كمال الدين محمد بن موسى الدميري (742 ـ 808 هـ) في كتابه حياة الحيوان الكبرى: الخيل جماعة الأفراس لا واحد له. وقيل: مفرده خائل.

وقال السجستاني: تصغيرها خييل. وسميت الخيل خيلاً لاختيالها في المشية ويكفي في شرف الخيل أن الله تعالى أقسم بها في كتابه فقال: )والعاديات ضبحاً (وهي خيل الغزو التي تعدو فتصيح أي: تصوت بأجوافها.

وفي الصحيح: عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلوي ناصية فرسه بأصبعيه وهو يقول: الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والغنيمة ). ومعنى عقد الخير بنواصيها أنه ملازم له كأنه معقود فيها.

والمراد بالناصية هنا الشعر المسترسل على الجبهة وكني بالناصية عن جميع ذات الفرس كما يقال فلان مبارك الناصية وميمون الغرة أي: الذات.

وروى مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة، عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره الشكال من الخيل.

والشكال: أن يكون الفرس في رجله اليمنى بياض وفي يده اليسرى بياض، أو في يده اليمنى ورجله اليسرى كذا وقع تفسيره في صحيح مسلم وهذا أحد الأقوال في الشكال.

ونتابع القراءة فيما كتبه الدميري عن الخيل.

قال ابن رشيق في عمدته في باب منافع الشعر ومضاره أن أبا الطيب المتنبي لما ذهب إلى بلاد فارس ومدح عضد الدولة بن بويه الديلمي وأجزل جائزته رجع من عنده قاصداً بغداد وكان معه جماعة فخرج عليهم قطاع طريق بالقرب من بغداد فلما رأى الغلبة فر هارباً فقال له غلامه: لا يتحدث الناس عنك بالفرار أبداً وأنت القائل:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والحرب والضرب والقرطاس والقلم


فكر راجعاً وقاتل حتى قتل فكان سبب قتله هذا البيت.

أول الفرسان:

وأول من ركب الخيل إسماعيل عليه السلام ولذلك سميت بالعراب.

وقال الرازي: الإبل العِراب بالكسر خلاف البخاتي من البخت والخيل العراب خلاف البراذين.

ـ والخيل في المنام كما قال الدميري: قوة وزينة وعزة وهي أشرف ما ركب من الدواب.

فمن رأى في المنام عنده شيئاً منها نال قوة وعزّاً , وربما دل ذلك على اتساع حاله وإدرار رزقه وانتصاره على أعدائه.

ومن رأى خيلاً تتطاير في الهواء فإنها فتنة.

ـ وقال زكريا بن محمد بن محمود القزويني ( 600 ـ 682 هـ ) في كتابه عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات: الفرس هو أحسن الحيوانات شكلاً وأشد الدواب عدواً وذكاء وله خصال حميدة وأخلاق مرضية وله صفاء اللون وحُسن الصورة وتناسب الأعضاء وحسن طاعته للفارس، كيف يشاء صرفه وانقاد له ومن الخيل ما لا يبول ولا يروث ما دام الراكب عليه.

ـ وقال: قال محمد بن السائب الكلبي إن الصافنات الجياد التي عرضت على سليمان عليه السلام كانت ألف فرس ورثها من أبيه داود عليه السلام فلما ألهته عن الصلاة حتى توارت بالحجاب عرقبها فوقد عليه قوم من الأزد وكانوا أصهاره فلما فرغوا قالوا: يا نبي الله! أرضنا شاسعة زودنا ما يبلغنا إليها فأعطاهم فرساً من تلك الخيل وقال: إذا نزلتم منزلاً فاحملوا عليه غلاماً واحتطبوا فإنكم لا توورون ( أي: توقدون ) ناركم حتى يأتيكم بطعام، فساروا بالفرس وكانوا إذا نزلوا منزلاً حملوا عليه غلامهم للقنص فلا يفوته شيء من ظبي أو بقر أو حمار إلى أن قدموا إلى بلادهم فسموا ذلك الفرس زاد الراكب وزعموا أن خيل العرب من إنتاجه.

وقال الدميري في حياة الحيوان الكبرى: الحِصان بكسر الحاء المهملة الذكر من الخيل. قيل: إنما سمي حصاناً لأنه حصن ماءه فلم ينزل إلا على كريمة.

الخيل في العلم الحديث:

والخيل في العلم الحديث من العائلة الخيلية، رتبة فردية الحافر شعيبة ( تحت شعبة ): الثدييات من شعبة الحبليات، التابعة للمملكة الحيوانية من الكائنات الحية.

وكما قال الدكتور حسين فرج زين الدين في كتابه القيم أطلس ثدييات العالم: أن العائلة الخيلية تضم الحمار، والزبرا ( أي: الحمار المخطط ) والحصان وجميعها تتميز بوجود حافر واحد يتكون من الأصبع الثالثة داخل صندوق قرني هو الحافر.

والذنب مغطّى بشعر طويل يعمل عمل المذبة أو المهشة في طرد الذباب في البيئة الخارجية والخيل حيوانات اجتماعية تعيش في قطعان قد يبلغ عدد الواحد منها بضع مئات.

والأفراس تلد صغيراً واحداً مرة كل سنتين ويولد الصغير كامل النمو مفتوح العينين يستطيع الوقوف بعد دقائق معدودة من مولده دون مساعدة ما. ومدة الحمل في الأفراس أحد عشر شهراً.

وتعمر الخيول طويلاً، وقد تلد الفرس في سن الخامسة والعشرين وقد عمر بعض الخيول خمسين عاماً.

ويوجد من الحصان صنفان فرس منغوليا الوحشي، والفرس الأهلي، والحصان العربي من الفرس الأهلية.

الحصان العربي ( Equus caballus) :

الحصان العربي من أقدم الخيول الأصيلة في العالم ويمتاز بقوة تحمله، وسرعته القائمة، وجمال منظره, وتناسق أعضائه ورشاقته , كما أنه سريع الاستجابة لقائده إذا أحسن معاملته، بالإضافة إلى إذنه المرهفة التي تطرب لسماع الإيقاع الجميل ويأتي الحصان بحركات خاصة بأرجله عند سماعها.

ومن خصائص الحصان العربي كما قال الدكتور محمد مصطفى شكري في كتابه الخيول ورعايتها: قدرته على التكيف مع الظروف الجوية الصعبة حارة كانت أم باردة , وكذلك تحمله للعطش ومحافظته على سرعته العالية لمسافات طويلة، واستغلاله لأكبر طاقة ممكنة من غذائه، كما يمكنه تحمل السير مسافات طويلة حاملاً أوزاناً تعادل ربع وزنه دون كلل.

ومنشأ الحصان العربي بالدرجة الأولى بلاد العرب, وقد كتب المؤرخ العربي الكلبي: أن العرب ينسبون جميع الخيول على خمسة أصول هي: الكحيلان، والصقلاوي، والعبيان، والحمداني، والهدبان، ولا تعتبر الخيل نقية إلا إذا كانت تنتسب إلى واحد من هذه الأصول والكلبي هو أبو المنذر هشام بن محمد الكلبي ضابط أنساب الخيل العربية منذ أن اشتهر أول فرس عربي كفحل للسفاد والف الكلبي كتاب أنساب الخيل سنة 876 ميلادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://damcommerce.yoo7.com
sokr7oda
المدير العام
المدير العام
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 35736
العمر : 39
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : لسه بدور
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 41360
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) 800341355

الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى )   الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Emptyالخميس 18 يونيو 2009, 5:15 pm

شكرا للمجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العيون الساحره
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
العيون الساحره


انثى
عدد المساهمات : 7468
العمر : 35
العمل/الترفيه : الرسم
الجامعة : جامعة طنطا
الكلية : كلية التربية النوعية
الفرقة : الثانية
الشعبة : تكنولوجيا التعليم
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 13130
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) 800341355

الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى )   الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2009, 10:17 pm

ميرسى على مجهوداتك ومنتظرين المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
midooo_675
مشرف سابق
مشرف سابق
midooo_675


ذكر
عدد المساهمات : 2441
العمر : 41
العمل/الترفيه : يامسهل
المزاج : جميل الحمد لله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : محاسبه
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 8332
تاريخ التسجيل : 22/06/2008
الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) 800341355

الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى )   الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 12:14 pm

شكرا ليك يا شاعر الازمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.damcommerce.yoo7.com
شاعر الازمان
عضو مميز
عضو مميز
شاعر الازمان


ذكر
عدد المساهمات : 1221
العمر : 34
العمل/الترفيه : الفن
المزاج : حالم بكل شيئ جميل
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التربية
الفرقة : الرابعة
الشعبة : حاسب لا تقع
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 6981
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) 800341355

الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى )   الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Emptyالجمعة 24 يوليو 2009, 12:25 am

شكرا لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://damcommerce.yoo7.com
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
أمير بكلمتى


ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 36
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 25880
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) 800341355

الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى )   الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى ) Emptyالسبت 25 يوليو 2009, 2:13 pm

شكرا لمجهودك شاعر الازمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخيل معقود بنواصيها الخير ( من الاعجاز الدينى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-الركن الديني-۩۞۩» :: القسم الديني-
انتقل الى: