منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد Yasmina

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : الجمعة 19 أبريل 2024, 3:34 pm


 

 محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 35
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 19606
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع 800341355

محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Empty
مُساهمةموضوع: محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع   محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2010, 5:32 pm

اللغــة:
· هي من
أهم المواضيع التي يدرسها علم النفس الاجتماعي لأن لها مظهرين:
1. مظهر
فردي.
2. مظهر جماعي.
· هي ظاهرة فردية لأن الكلام هو الكلام الاستعمال
الفردي للغة.
· هي ظاهرة جماعية لأنه لا يمكن ممارستها إلا داخل جماعة
معينة.
· هناك علوم أخرى تهتم باللغة مثل: علم النفس اللغوي.

تعريف
لالاند للغة:
هي نسق من الإشارات والرموز يمكن أن تتخذ كوسيلة للتواصل.
معنى
هذا التعريف:
أن اللغة هي إشارات موضوعة للدلالة.
الدلالة:
تعني أن يكون
هناك رمز يدل على شيء شرط أن يكون هناك إتفاق على أن هذا الرمز يدل على ذلك
الشيء.
اللغة بين الإنسان والحيوان:
هل للحيوان لغة؟:
· الحيوانات تمتلك
وسائل التواصل والتوصيل فيما بينها.
· إلا أن هذه الوسيلة على تقدمها لن تبلغ
مستوى اللغة عند الإنسان، وذلك لعدة إعتبارات يمكن استنتاجها من خلال ملاحظة
الحيوانات ومعاشرتها.
· لغة الحيوان نوعان:
1. انفعالية محضة: بسط الأذنين،
التكشير على الأنياب ... الخ.
2. انفعالية مقصودة: وهي أرقى من النوع الأول وهي
تعبير يستخدمه الحيوان من أجل غاية لا تتعدى مطلب بيولوجي، مثل: أن يدفع الكلب
بإناء طعامه برأسه بهدف التعبير عن الجوع.
· لكن هذه الإشارات ليست من اللغة في
شيء، لأنها تعبير غريزي يمثل اللحظة الراهنة كما يعيشها الحيوان.
· لا شك أن
هناك تشابه من الناحية الفزيولوجية إلى حد ما بين الإنسان والحيوان مثل: الشانبانزي
الذي يمتلك نفس الأوتار الصوتية للإنسان، والببغاء الذي يمكن أن يردد بعض الأصوات
لكن كلهما لا يتكلم ولا يمكن أن يتكلم مثل الإنسان.
· فاللغة من نصيب ذوي
العقول.
· لذلك فالمناطقة يعرفون الإنسان بأنه حيوان ناطق، وهو أشمل
التعاريف.
· اللغة ليست ألفاض جامدة وإنما هي عبارة عن جمل، فالإنسان حتى وإن
تمكن من حفظ جميع الكلمات الموجودة في القواميس، إلا أن هذه الكلمات لا معنى لها ما
لم توجد داخل جملة.
· اللغة المنطوقة إذا خاصية إنسانية. فالإنسان خلق مستعد
بيولوجيا للكلام، إلا إذا حال بينه وبين ذلك عاهة من العاهات الطبيعية، ولكنه لم
يخلق متكلما.
أصل اللغة (نشأة اللغة):
· هناك نظريتان:
1. النظرية
التوقيفية: ترى أن اللغة وقف من الله، أي أن الله هو الذي خلق اللغة. إلا أن هذه
النظرية لم تلقى رواجا كبيرا.
2. النظرية الاصطلاحية: ترى أن اللغة ليست وقف من
الله وإنما هي من إنتاج وصنع البشر، ومن أصاحبها (ابن جني) صاحب كتاب (الخصائص).

· إذا أصحاب النظرية الثانية يعتبرون أن النظرية الثانية هي الأسلم إذ يعللون
ذلك باختلاف اللغات، وبتالي النظرية الثانية هي الأكثر رواجا.
· بحث العلماء
كثيرا في أصل اللغة لكنهم لم يصلوا إلى نتيجة نهائية، حتى توصل العلماء باستحالة
الوصول إلى نتيجة، إذ من المستحيل تحديد أصل اللغة، لأن هذه القضية موغلة في
القدم.
· لم وصلوا إلى هذه القناعة هجر العلماء هذه المسألة وتوقفوا عن البحث
فيها وتوجهوا إلى أمر آخر، وهو: (وظيفة اللغة وعلاقتها بالفكر).
علاقة اللغة
بالفكر:
· هل يمكن أن يكون هناك فكر بدون لغة؟
· توصل العلماء إلى أن فصل
الفكر عن اللغة أمر مستحيل.
· لأننا نفكر باللغة ونتكلم بفكرنا، لذلك يقال أن
((اللغة وعاء الفكر)).
· عندما توصوا إلى عدم فصل اللغة والفكر اتجهوا في البحث
حول من يسبق اللغة أم الفكر؟.
· يرى البعض أن هذا الطرح أم غير صحيح ولا ينبغي
طرحه، لأننا لا نستطيع أن نعرف ذلك مطلقا، حتى لو اعتقدنا بأسبقية الفكر عن اللغة
فإنها أسبقية صورية مجردة، وليست أسبقية زمنية أو مادية، إن فكر التفكير يرتد إلى
فن إتقان الكلام.
· لكن هناك بعض الكتاب يشكون تقصي اللغة وعجزها عن التعبير، عن
كامل أفكارنا، وذلك إلى حد اعتبارها عائق للفكر، وذلك بسبب: جمود الأفكار وثباتها
مقارنة بتطور المعاني أو الأفكار من وقت إلى آخر، وعلى هذا يصعب التعبير بواسطة هذه
الألفاظ عن الحياة الباطنية تعبيرا دقيقا، لكن هذا ليس صحيح، لأن الرغبة في التفكير
بدون كلمات هي محاولة عديمة المعنى.
· إن العلاقة بين اللغة والفكر مثل قطعة
النقد، لها وجهان الأول هو الفكر والثاني هو اللغة، لكن في النهاية القطعة النقدية
واحدة.
· اللغة يجب أن تكون مرنة وقابلة للتطور وقادرة على أن تتابع الفكر الحي
في حركته المستمرة.
أشكال اللغة:
يقول فرويد (( إذا سكت الإنسان بلسانه ثرثر
بأنامله))، يعني أن اللغة ليست باللسان فقط، فبإمكان الإنسان أن يعبر بأساليب
مختلفة مثل: الانفعال، الإيماءات، الإشارات ... الخ،
· وعامة يقسم العلماء إلى
شكلين:
1. اللغة المقطعية: هي عبارة عن كلمات أو جمل أو عبارات ذات مدلول ومعنى
متعارف عليه من قبل أفراد الجماعة.
2. اللغة الغير مقطعية: تتكون من أصوات غير
مقطعية أو من حركات أو إيماءات الوجه ... الخ، وهذا الشكل مشترك بين الإنسان
والحيوان مع شيء من الفارق في التعبير، فلبد لها أن تثير نفس المعنى لدى
الآخرين.
وظيفة اللغة: يمكن تقسيمها إلى قسمين:
1. بالنسبة للفرد: هي وسيلة
اتصال بغيره والتعبير عن آماله وعواطفه ورغباته.
2. بالنسبة للمجتمع: هي وسيلة
للتفاهم والتواصل، ونقل الأفكار واستمرار الحياة، كما أنها وسيلة للمحافظة على كيان
المجتمع وتماسكه، وتراثه الثقافي والحضاري وهي عامل من عوامل الوحدة السياسية
للجماعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 35
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 19606
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع 800341355

محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع   محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2010, 5:33 pm

تبع
اكتساب الطفل اللغة:
اهتم الناس منذ قرون بهذه القدرة العجيبة التي يكتسب
بها الإنسان لغته في سنوات العمر الأولى.
· الأطفال منذ أيامهم الأولى وحتى
ينمون، يتواصلون بـ:
1. 03 أشهر الأولى، بالبكاء.
2. 04 أشهر الأولى،
بالمناغاة والابتسام، إحداث أصوات بالفم.
3. 06 أشهر الأولى، المناغاة، الضحك
على بعض المناظر والأصوات.
4. 09 أشهر الأولى، ينادي باسم أمه وأبيه والاستجابة
لبعض الكلمات التي يسمعها.
5. 12 شهر، المحاكاة مع البشر، من خلال بعض الأصوات،
وينطق كلماته الأولى، فهم بعض الألفاظ البسيطة، الإشارة باليد مودعا.
6. سنة
ونصف، يزداد عدد الكلمات، خمسة فأكثر فهم الأسئلة البسيطة.
7. سنتان، استعمال
جمل أو أشباه جمل بسيطة، تسمية بعض الأشياء المألوفة.
8. ثلاث سنوات، فهم قدر
هائل من الكلمات، استعمال الضمائر، تسمية الأشياء بمسمياتها، حكاية قصص
قصيرة.
9. ست سنوات: تقوى القدرة على الكلام إلى التراكيب المعقدة.
10. بعد
ذلك يأخذ الطفل من المدرسة عدد آخر من الكلمات وتنميها.
· إذا كيف نفسر هذه
الرحلة العجيبة من صرخة الميلاد إلى قدرة الكبار على اللغة، من الكلمة الأولى إلى
عشرات الآلاف من الكلمات؟
· تفسير هذه القدرة على اكتساب اللغة وفق عاملين
هما:
1. عوامل وراثية: هي أجهزة الكلام أو أجهزة صوتية التي تساعد الطفل على
الكلام.
2. عوامل بيئية: هي التي تساعد على اكتساب اللغة وهي كتالي:
v المحيط
الأسري ورعاية الوالدين وهي من عوامل اكتساب اللغة.
v مستوى الأسرة التعليمي
والاجتماعي والاقتصادي، فتعليم الوالدين يساعد على اكتساب الطريقة الصحيحة لتربية
الأطفال، كما أن أطفال الأسرة ذات المستوى الاجتماعي والاقتصادي وثقافي عالي
يتكلمون بلغة أدق من الأسرة ذات الأقل مستوى، لأنهم يولدون في بيئة مزودة بوسائل
تساعد على امتلاك اللغة بصورة أسرع وأسلم.
v مشاهدة التلفاز.
v تعدد اللغات
يربك مهارات الطفل اللغوية، فتعلم كلمتين ذات معنى واحد يؤدي إلى تداخل الأفكار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 35
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 19606
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع 800341355

محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع   محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2010, 5:35 pm

الثقافــة:
هي من المواضيع التي تناولها علماء الاجتماع
والأنثربولوجيا.
تعريف تايلور للثقافة:
· هو أشمل التعريفات وأشهرها:
((الثقافة هو ذلك الكل المركب من المعارف والعقائد والأخلاق والقانون وكل ما اكتسبه
الإنسان بوصفه عضوا في مجتمع ما، فالثقافة يكتسبها الإنسان من مجتمعه)).
·
الثقافة لدى علماء الأنثربولوجيا هي طرائق الحياة لدى شعب معين أي الميراث
الاجتماعي الذي يحصل عليه الفرد من مجموعته التي يعيش فيها.
· الثقافة ليست
خصائص بيولوجية وإنما هي صفات يكتسبها الإنسان عن طريق التعلم.
أنواع
التعلم:
هناك عدة تقسيمات للثقافة نخذ منها التقسيم التالي:
1. الثقافة
المادية: تشمل كل ما ينتجه الإنسان في حياته العامة، وهي أشياء ملموسة.
2.
الثقافة الغير مادية: تشمل مظاهر السلوك التي تتمثل في العادات، والتقاليد، القيم
...الخ، وهذه أشياء غير ملموسة.
خصائص الثقافة:
1. تتميز باستقلالها عن
الأفراد الذي يحملونها، فهي تمثل التراث الاجتماعي.
2. تتميز الثقافة بالاستمرار
عبر الزمن.
3. تتميز بأنها كل معقد لاشتمالها على عدد كبير من العناصر، بالإضافة
إلى تراكمها عبر الزمن واستعارة الكثير من السمات الثقافية التي تخالف المجتمع
نفسه، (( هناك ثقافة موروثة، وهناك ثقافة الجيل وهناك ثقافة مستوردة)).
4. تتميز
بأنها انتقائية، حيث أن الجيل الذي يتلقى عناصر الثقافة، يتقبل بعضها ويبعد البعض
الآخر، وهذا ما يفسر إمكانية تغير الثقافة.
5. تتميز بالتغير ويحدث بفضل ما
تضيفه الأجيال الجديدة من قيم وخبرات، ويبدأ التغير أولا بالعناصر المادية للثقافة
بينما تغير العناصر اللامادية يكون بطيء.
6. هي خاصية تكامل أي تكامل الثقافات
فيما بينها بالأخص المجتمعات البسيطة أو المعزولة، بخلاف المجتمعات المركبة التي
يكون فيها تناثر للثقافات.
7. الخاصية الكلية: أي أنها موجودة لدى كل
المجتمعات.
8. التنوع: ليس هناك ثقافة واحدة بل ثقافات
متنوعة.


الثقافة بين الثبات والتغير:
- هل الثقافة ثابتة أم
متغيرة؟
الثقافة:
· تميل إلى المحافظة على وجودها الخاص.
· الاستمرارية
خاصية جوهرية في الثقافة.
· لها قدرة على الانتقال من جيل إلى جيل رغم الأحداث
المتعاقبة.
- ما هي الوسائل التي تساعد على الاستمرار؟
الناس يتعلمون
ثقافتهم بطريقة مباشرة عن طريق:
· التربية.
· من خلال العادات
والتقاليد.
· عن طريق عملية التنشئة الاجتماعية.
لكن الثقافة إذا كانت تمتاز
بالثبات في عناصرها العامة، فإنه لا يمنع من الفعل بأن كل ثقافة شهدت تطور وتغير
معين.
يحدث التغير إما:
· عن طريق الإضافات من قبل الجيل الجديد لثقافات
الجيل القديم.
· أو عن طريق الحذف الذي يلحقه الجيل الجديد لثقافات الأجيال
السابقة.
مكونات الثقافة:
يحددها هاري جومسن فيما يلي:
1. العناصر
المعرفية: وهي كل المعارف التي تحملها ثقافة أي مجتمع من المجتمعات والتي تفسرها
معالم العالم الطبيعي والاجتماعي، ولهذه المعارف تطبيقات وأهداف عملية في حياة
الإنسان، فهي تهدف بالدرجة الأولى إلى إيجاد التوافق بين الإنسان وبيئته الطبيعية
والاجتماعية.
2. المعتقدات: تتمثل في بعض الجوانب من المعرفة التي لا تخضع
للإثبات أو نفي عن طريق البحث التجريبي، (ممارسة الطقوس لإخراج الأرواح
الشريرة).
3. القيم والمعايير: الرجوع للدرس
السابق.

يتبع






<table style="table-layout: fixed;" border="0" width="100%"><tr><td class="smalltext" colspan="2" width="100%">
</td></tr><tr><td id="modified_10390" class="smalltext" valign="bottom">
</td><td class="smalltext" align="left" valign="bottom">
</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
YouniS HamdY


ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 32
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 34041
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع 800341355



محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع   محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010, 10:30 pm



جزاكى الله كل خير ملكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://damcommerce.yoo7.com
sokr7oda
المدير العام
المدير العام
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 35736
العمر : 39
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : لسه بدور
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 41382
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع 800341355

محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع   محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010, 11:17 pm



شكرا ملكه لمجهودك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 35
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 19606
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع 800341355

محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع   محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع Emptyالإثنين 26 أبريل 2010, 10:16 pm

شكرا يونس وحودا لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
 
محاضرات مقياس علم النفس الاجتماعي السنة الثانية علم اجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول محاضرات الفرقة الثانية - الفصل الدراسي الثاني 2010
» جدول الفرقة الثانية عربى
» : جدول محاضرات الفرقة الثانية قسم التاريخ ( شعبة عامه) الترم الثانى
» مقدمة في علم التفاوض الاجتماعي والسياسي
» مقياس القلوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-ركن كليات دمنهور-۩۞۩» :: كلية الآداب بدمنهور-
انتقل الى: