منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد Sulyman

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : السبت 23 أكتوبر 2021, 3:35 am


 

 معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف

اذهب الى الأسفل 
+2
ragab hany
amera ali
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amera ali
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
amera ali

انثى
عدد المساهمات : 336
العمر : 30
المزاج : تمام الحمدلله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثانية
الشعبة : عااااام

المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 4982
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 2:28 pm

قال فاضل كريم : ( قاعدة: وجوب تفسير ما يروى عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – والفقهاء بالذي هو أهدى.

وفي سياق منهجية التعامل مع النص : استنبطت قاعدة بحمد الله أوجزها : بوجوب حسن الظن بالنبي – صلى الله عليه وسلم - وبنبلاء المسلمين، وأن نحمل كلامه وكلامهم على أحسن محامله، وأجمل وجوهه، والتأول لهم، وتنزيلهم منازل الاحترام والهيبة، وصون أعراضهم من كل ظن سيئ إذا ألقيت الشبهات، واختلفت الروايات، أو حاكت في النفوس المعاني الدون.

وأصل هذا الميزان المهم : ما في مسند أحمد بأسانيد صحيحة عن علي – رضي الله عنه – أنه قال:
< إذا حدثتم عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حديثا فظنوا به الذي هو أهيا، والذي هو أهدى، والذي هو أتقى >.

أي الذي هو أوفق به من غيره، وأهدى وأليق بكمال هداه، وأنسب بكمال تقواه، كما قال الشراح .
وعندي أن هذا الأدب العلوي الراشد الذي عبر عنه بهذه العبارة الموجزة هو أصل في تقرير وجوب إحدى الطبائع المهمة للاجتهاد الدعوي، طبيعة تفسير كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالحسنى، وعلى ظاهره دون تكلف، وظن المعنى السوي فيه، المتبادر إلى الذهن المنقدح في الفؤاد، الموافق لسمت الاعتدال، والذي يسبق إلى روع المسلم على البديهة، وجعل هذا المعنى المحسوس في القلب لاطراح أي تفسير شاذ، واتخاذه إرشادا يقود فراسة المتفقه المجتهد إلى اختيار وترجيح قول من الأقوال المختلفة يفتي به نفسه وإخوانه الدعاة حتى ولو امتنع عليه إيراد تعليل ظاهر أو ذكر سبب جاهر.

ويطرد هذا الأسلوب ليكون أيضا قاعدة في التعامل مع كلام الفقهاء وسادات المسلمين، فإن صفات الإيمان وخصال الخير متوارثة، ثم هم ورثة الأنبياء، وبقَدَر من الله صاروا في المكان الذي هم فيه من الانتساب إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – والترويج لعلومه، وعلامة التمييز والفرقان في ذلك = محبة المسلمين لهم، فإنها من المحبة التي أمر الله ملائكته أن ينادوا بها في الناس، وبها صاروا من آل بيت النبي – صلى الله عليه وسلم – مجازا، وانبغى لهم الشرف، فوجبت لهم المودة، ولزم تفسير ما ينسب إليهم من قول أو عمل بالذي هو أهدى وأتقى، وقادة الدعوة يحتلون نفس هذه المنزلة، وفي التأول لهم مندوحة، وحسن الظن بهم أليق وأجدر أن يسبق الشك و التخطئة، وبخاصة أنهم قد خرجوا إلى ساحة التعامل مع جميع طبقات الناس، ومعاناة إصلاحهم، من الحاكم إلى الملأ الذين من حوله إلى عامة المحكومين، ويقابلون ملكا ورئيسا ووزيرا وعسكريا و سفيرا وصحفيا، والتعامل مع هذه العناصر المتنوعة في الأرض الملغومة يحتاج تورية ومداراة وإيجازا ودفاعا وسرعة جواب، وليس متاحا في كل وقت ومقام القول الصريح المشروح المعلل، ولا الهجوم والمجابهة، وقد يؤخذ بالرفق ما لا يؤخذ بالعنف، فيجتهد الداعية آنيا أن يقول ويفعل ما يظن أنه الأقرب إلى تحقيق المصلحة، فيصيب ويخطئ، و يظن الغائب الذي لم يشهد الظرف أنه أخطأ، فهنا تنفع هذه القاعدة، وأن نظن الذي هو أهدى، فإنه داعية مصلح يأمر بالمعروف، وليس هو بفرد سائب منتفع وصولي، والذي نريد منه أن يبرأ من الغلط تماما علينا أن نحبسه بين جدران أربعة لا يرى ولا يُرى، وأما الذي يقارع ويأمر وينهى فإنه يَرمي ويُرمى، ويتقدم وينسحب، وينطق بعدة لهجات ولغات ونبرات، بحسب فصاحة السامع وأعجميته، فقد تفهمه لأول وهلة، وقد تحتاج قاموس أصول الاجتهاد لتدرك مغزاه، وبين لغة طئ وبجيلة تباين وفروق، واللغة العلوية القرشية هي القاضي الحكم، فاربأ بنفسك أن تلغو مع متكئ على أريكة يلقي القول على عواهنه، ويبخس الناس أشياءهم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ragab hany
مشرف سابق
مشرف سابق
ragab hany

ذكر
عدد المساهمات : 4241
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : تمام والحمد لله
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثالثة
الشعبة : علوم سياسيه
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 9433
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 2:34 pm

جزاكى الله كل خير يا اميهر
شكرا لكى وربنا يوفقك فى القسم ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amera ali
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
amera ali

انثى
عدد المساهمات : 336
العمر : 30
المزاج : تمام الحمدلله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثانية
الشعبة : عااااام

المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 4982
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 2:42 pm

وقال فاضل : ( ... وعلى النازل إلى عرصات العلم أن يحترم الذخيرة العلمية الواسعة التي حازتها الأمة، وأن يبجل أهلها في جميع طبقاتهم، وأن يسعى إلى حفظها ونشرها.

وكل ذلك داخل في قوله – صلى الله عليه وسلم : " الدين النصيحة، لله ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم " رواه مسلم.

قال ابن حجر : " ومن جملة أئمة المسلمين: أئمة الاجتهاد، وتقع النصيحة لهم ببث علومهم، ونشر مناقبهم، وتحسين الظن بهم").

ثم ينقل لنا الفاضل – بعد كلام – صورة عملية لهذا الاحترام والتقدير لأهل العلم من طرف من تحلى بالعلم والفضل، فيقول:

( ... وسأل الإمام الشاطبي أبا العباس القباب الأندلسي عن مسألة أصولية، وهي " مراعاة الخلاف " عند تعارض الأدلة، ونسب السؤال إلى بعض كبار العلماء أنهم استشكلوها، مثل ابن عبد البر، فأسرع أبو العباس هذا – في غفلة من نفسه – إلى إعابة المستشكلين لها، واستشهد بالبيت المشهور :

وكم من عائب قولا صحيحا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وآفته من الفهم السقيم

فكتب إليه الشاطبي ناصحا، ومبينا أدب البحث الفقهي والإفتاء، فقال – رحمه الله - : " وأنا يا سيدي أستثقل الحوم حول هذه التي تشير إلى استنقاص من تقدم من أهل العلم المستشكلين، إذ منهم أبو عمر ابن عبد البر، وسواه، وإن كانت الإشارة على بُعد، وأنتم أعرف بما فيها منا، وإنما حسن النظر معهم أن يكون على جهة الاستشكال وتوقف الفهم عما أرادوه، فهو أليق بآداب العلماء وأخلاق الفضلاء، وأحرى بتنوير القلب وانشراح الصدر، وأجلب للفائدة في الدنيا والآخرة، والمقصود بعد ذلك حاصل إذا تبين فيه الإشكال وظهر ما هو الصواب، فإن ظهر أن الصواب خلاف ما قالوه؛ التمس لهم أحسن المخارج، وحمل كلامهم على أقرب ما يليق به من مناحي الصحة".

فأسرع الشيخ القباب إلى الاعتراف بالخطأ الذي وقع فيه، وقبل هذه النصيحة بأن أجاب:

" يا أخي – رضي الله عنك – وصلني ما كتبتم لي به فيما سألتموه مما لا ترضونه من جوابي في كذا وكذا، وحصل لي من ذلك في الوقت ما الله المسؤول أن يثيبكم عليه ويعظم به أجوركم، وما أحق المسؤول أن يعود سائلا، والمفيد مستفيدا، فلكم الفضل أو وآخرا، وقد وضح لكم صدق مقالي أني لست أهلا لهذا المقام، ولكني تكلفت الجواب إسعافا لرغبتكم وقضاء لحق صدقكم ...".

فما ندري أي النورين أجمل، نور الأحرف الأولى للشاطبي التي بينت أدب الخلاف الفقهي واحترام من سبق من العلماء، أم نور أحرف التواضع بالاعتذار؟).

ثم أردف الفاضل قائلا: ( ولسنا نطلب من فقهاء .. أن يكونوا ملائكة لا يغضبون، وإنما نتوقع منهم الفلتة حين الغفلة عن مذهب الليث والشاطبي، ولكن المهم أن تكون منهم الفيئة إلى الحق عند ظهوره وقبول التنبيه.
والمفروض أن يكتمل هذا الخلق – من بعد اللين مع الأساتذة والأقران – بخلق ثالث مع التلاميذ والمبتدئين، ووصية الجويني لك ماضية " أن تعامل المبتدئ الذي قصده التبيّن للحق حتى لا تدع من التلطف والتساهل والكشف والبيان والتقريب شيئا إلا وتأتي به، لأنه كلما بالغت في المساهلة معه: ازداد طمعا في تفهم الحق، وازداد حرصا ومواظبة عليه".

فإن كنتَ أنت التلميذ، واعتدى عليك الشيخ باللفظ الخشن، واستعمل القسوة لسبب استفزه أنساه عادته في الحلم والرفق؛ فاصبر وتأول وكن مثل السلف.

فقد سأل عبد الملك بن الماجشون الإمام مالكا عن أمر من دقائق الفقه، فاستكبر منه ذلك، وكأنه استغرب أن لا يعرفه، فقال له : " أتعرف دار قدامة؟".

قال القرافي: " ودار قدامة يُلعب فيها بالحمام بالمدينة ".

أي كأنه يقول له: لست أهلا أن تصاحبني، بل شأنك أن تلعب بالحمام مع اللاعبين من العامة والغوغاء والسوقة.

وهذه كلمة كبيرة من مالك في حق إمام من كبار تلامذته، إذ مازال ظن النبلاء إلحاق رداءة الأخلاق بلاعبي الحمام في كل عصر، وهذا من أشد التبكيت، ولعل ابن الماجشون ظل يبلع ريقه ساعات، ويرتجف أسبوعا، ومع ذلك صبر وغفر، وشباب الدعوة اليوم يقيمون الدنيا ولا يقعدونها لحروف يسيرات من أساتذتهم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amera ali
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
amera ali

انثى
عدد المساهمات : 336
العمر : 30
المزاج : تمام الحمدلله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثانية
الشعبة : عااااام

المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 4982
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 2:44 pm

قال الشيخ محمد عبد الحي الكتاني – رحمه الله- عقب ذكر روايته لحديث الرحمة المسلسل بالأولية عن جماعة من
مشائخه - رحمهم الله - : ( .... عن رسول الله صلى الله عليه وآ له وسلم قال: " الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء " ... ). ثم بعد أن خرجه باختصار قال:

( وتداولته الأمة، واعتنى به أهل الصناعة، فقدموه في الرواية على غيره ليتم لهم بذلك التسلسل كما فعلنا، وليقتدي به طالب العلم فيعلم أن مبنى العلم على التراحم والتوادد والتواصل لا على التدابر والتقاطع، فإذا شب الطالب على ذلك شبت معه نعرة التعارف والتراحم فيشتد ساعده بذلك، فلا يشيب إلا وقد تخلق بالرحمة، وعرف غيره فوائدها ونتائجها فيتأدب الثاني بأدب الأول، وعلى الله في الإخلاص والقبول المعول).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amera ali
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
amera ali

انثى
عدد المساهمات : 336
العمر : 30
المزاج : تمام الحمدلله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثانية
الشعبة : عااااام

المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 4982
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 2:45 pm

شكرا يارجب على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
أمير بكلمتى

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 34
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 24993
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالخميس 16 يوليو 2009, 4:19 am

شكرا ليكى يا اميره على الموضوع


ومبروك الاشراف وربنا يقويكى


لكى خالص تحياتى






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amera ali
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
amera ali

انثى
عدد المساهمات : 336
العمر : 30
المزاج : تمام الحمدلله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثانية
الشعبة : عااااام

المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 4982
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالخميس 16 يوليو 2009, 4:32 am

شكرا على مرورك يا عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
YouniS HamdY

ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 30
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 33132
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355



معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالخميس 16 يوليو 2009, 9:27 pm

شكرا اميره

يالا ورينا الشغل الجامد فى القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://damcommerce.yoo7.com
midooo_675
مشرف سابق
مشرف سابق
midooo_675

ذكر
عدد المساهمات : 2441
العمر : 38
العمل/الترفيه : يامسهل
المزاج : جميل الحمد لله
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : محاسبه
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 7445
تاريخ التسجيل : 22/06/2008
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالأحد 19 يوليو 2009, 4:49 pm

جزاكى الله كل خير يا اميره وفى انتظار جديدك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.damcommerce.yoo7.com
sokr7oda
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 35736
العمر : 36
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : لسه بدور
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 40473
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف 800341355

معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف   معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف Emptyالخميس 10 يونيو 2010, 11:05 pm



شكرا ايمره على التوضيح


جزاكى الله خيرا








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

I live a new life
with the birth of a new love

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى كلمة ........شريف.....فى حديث شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-الركن الديني-۩۞۩» :: أحاديث نبويه-
انتقل الى: