منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد Yasmina

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتLatest imagesالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : الثلاثاء 06 ديسمبر 2022, 4:48 pm


 

 قصيدة اضحى التنائى (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت البحيرة
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
بنت البحيرة


انثى
عدد المساهمات : 422
العمر : 33
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : حوش عيسى
نقاط : 5194
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) 800341355

قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة اضحى التنائى (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية)   قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Emptyالإثنين 24 نوفمبر 2008, 4:00 pm

ابن زيدون
394 - 463 هـ / 1003 - 1070 م


أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي، أبو الوليد.
وزير، كاتب وشاعر من أهل قرطبة، انقطع إلى ابن جهور من ملوك الطوائف بالأندلس، فكان السفير بينه وبين ملوك الأندلس فأعجبوا به. واتهمه ابن جهور بالميل إلى المعتضد بن عباد فحبسه، فاستعطفه ابن زيدون برسائل عجيبة فلم يعطف.
فهرب واتصل بالمعتضد صاحب إشبيلية فولاّه وزارته، وفوض إليه أمر مملكته فأقام مبجّلاً مقرباً إلى أن توفي باشبيلية في أيام المعتمد على الله ابن المعتضد.
ويرى المستشرق كور أن سبب حبسه اتهامه بمؤامرة لإرجاع دولة الأمويين.
وفي الكتاب من يلقبه بحتري المغرب،

أشهر قصائده:
أضحى التنائي بديلاً من تدانينا.
ومن آثاره غير الديوان: رسالة في التهكم بعث بها عن لسان ولاّدة إلى ابن عبدوس وكان يزاحمه على حبها، وهي ولاّدة بنت المستكفي.
وله رسالة أخرى وجهها إلى ابن جهور طبعت مع سيرة حياته في كوبنهاغن وطبع في مصر من شروحها الدر المخزون وإظهار السر المكنون.




القصيدة



أضْحَى التّنائي بَديلاً عنْ تَدانِينَا،
وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا
ألاّ وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ، صَبّحَنا
حَيْنٌ، فَقَامَ بِنَا للحَيْنِ نَاعيِناَ
مَنْ مبلغُ الملبسِينا، بانتزاحِهمُ،
حُزْناً، معَ الدهرِ لا يبلى ويُبْلينَا
أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا
أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا
غِيظَ العِدا مِنْ تَساقِينا الهوَى فدعَوْا
بِأنْ نَغَصَّ، فَقالَ الدهر آمينَا
فَانحَلّ ما كانَ مَعقُوداً بأَنْفُسِنَا؛
وَانْبَتّ ما كانَ مَوْصُولاً بأيْدِينَا
وَقَدْ نَكُونُ، وَمَا يُخشَى تَفَرّقُنا،
فاليومَ نحنُ، ومَا يُرْجى تَلاقينَا
يا ليتَ شعرِي، ولم نُعتِبْ أعاديَكم،
هَلْ نَالَ حَظّاً منَ العُتبَى أعادينَا
لم نعتقدْ بعدكمْ إلاّ الوفاء لكُمْ
رَأياً، ولَمْ نَتَقلّدْ غَيرَهُ دِينَا
ما حقّنا أن تُقِرّوا عينَ ذي حَسَدٍ
بِنا، ولا أن تَسُرّوا كاشِحاً فِينَا
كُنّا نرَى اليَأسَ تُسْلِينا عَوَارِضُه،
وَقَدْ يَئِسْنَا فَمَا لليأسِ يُغْرِينَا
بِنْتُم وَبِنّا، فَما ابتَلّتْ جَوَانِحُنَا
شَوْقاً إلَيكُمْ، وَلا جَفّتْ مآقِينَا
نَكادُ، حِينَ تُنَاجِيكُمْ ضَمائرُنا،
يَقضي علَينا الأسَى لَوْلا تأسّينَا
حَالَتْ لِفقدِكُمُ أيّامُنا، فغَدَتْ
سُوداً، وكانتْ بكُمْ بِيضاً لَيَالِينَا
إذْ جانِبُ العَيشِ طَلْقٌ من تألُّفِنا؛
وَمَرْبَعُ اللّهْوِ صَافٍ مِنْ تَصَافِينَا
وَإذْ هَصَرْنَا فُنُونَ الوَصْلِ دانية ً
قِطَافُها، فَجَنَيْنَا مِنْهُ ما شِينَا
ليُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُ السّرُورِ فَما
كُنْتُمْ لأروَاحِنَ‍ا إلاّ رَياحينَ‍ا
لا تَحْسَبُوا نَأيَكُمْ عَنّا يغيّرُنا؛
أنْ طالَما غَيّرَ النّأيُ المُحِبّينَا!
وَاللهِ مَا طَلَبَتْ أهْواؤنَا بَدَلاً
مِنْكُمْ، وَلا انصرَفتْ عنكمْ أمانينَا
يا سارِيَ البَرْقِ غادِ القصرَ وَاسقِ به
مَن كانَ صِرْف الهَوى وَالوُدَّ يَسقينَا
وَاسألْ هُنالِكَ: هَلْ عَنّى تَذكُّرُنا
إلفاً، تذكُّرُهُ أمسَى يعنّينَا؟
وَيَا نسيمَ الصَّبَا بلّغْ تحيّتَنَا
مَنْ لَوْ على البُعْدِ حَيّا كان يحيِينا
فهلْ أرى الدّهرَ يقضينا مساعفَة ً
مِنْهُ، وإنْ لم يكُنْ غبّاً تقاضِينَا
رَبيبُ مُلكٍ، كَأنّ اللَّهَ أنْشَأهُ
مِسكاً، وَقَدّرَ إنشاءَ الوَرَى طِينَا
أوْ صَاغَهُ وَرِقاً مَحْضاً، وَتَوجهُ
مِنْ نَاصِعِ التّبرِ إبْداعاً وتَحسِينَا
إذَا تَأوّدَ آدَتْهُ، رَفاهِيّة ً،
تُومُ العُقُودِ، وَأدمتَهُ البُرَى لِينَا
كانتْ لَهُ الشّمسُ ظئراً في أكِلّته،
بَلْ ما تَجَلّى لها إلاّ أحايِينَا
كأنّما أثبتَتْ، في صَحنِ وجنتِهِ،
زُهْرُ الكَوَاكِبِ تَعوِيذاً وَتَزَيِينَا
ما ضَرّ أنْ لمْ نَكُنْ أكفاءه شرَفاً،
وَفي المَوَدّة ِ كافٍ مِنْ تَكَافِينَا؟
يا رَوْضَة ً طالَما أجْنَتْ لَوَاحِظَنَا
وَرْداً، جَلاهُ الصِّبا غضّاً، وَنَسْرِينَا
ويَا حياة ً تملّيْنَا، بزهرَتِهَا،
مُنى ً ضروبَاً، ولذّاتٍ أفانينَا
ويَا نعِيماً خطرْنَا، مِنْ غَضارَتِهِ،
في وَشْيِ نُعْمَى ، سحَبنا ذَيلَه حينَا
لَسنا نُسَمّيكِ إجْلالاً وَتَكْرِمَة ً؛
وَقَدْرُكِ المُعْتَلي عَنْ ذاك يُغْنِينَا
إذا انفرَدَتِ وما شُورِكتِ في صِفَة ٍ،
فحسبُنا الوَصْفُ إيضَاحاً وتبْيينَا
يا جنّة َ الخلدِ أُبدِلنا، بسدرَتِها
والكوثرِ العذبِ، زقّوماً وغسلينَا
كأنّنَا لم نبِتْ، والوصلُ ثالثُنَا،
وَالسّعدُ قَدْ غَضَّ من أجفانِ وَاشينَا
إنْ كان قد عزّ في الدّنيا اللّقاءُ بكمْ
في مَوْقِفِ الحَشرِ نَلقاكُمْ وَتَلْقُونَا
سِرّانِ في خاطِرِ الظّلماءِ يَكتُمُنا،
حتى يكادَ لسانُ الصّبحِ يفشينَا
لا غَرْوَ في أنْ ذكرْنا الحزْنَ حينَ نهتْ
عنهُ النُّهَى ، وَتركْنا الصّبْرَ ناسِينَا
إنّا قرَأنا الأسَى ، يوْمَ النّوى ، سُورَاً
مَكتوبَة ً، وَأخَذْنَا الصّبرَ يكفينا
أمّا هواكِ، فلمْ نعدِلْ بمَنْهَلِهِ
شُرْباً وَإنْ كانَ يُرْوِينَا فيُظمِينَا
لمْ نَجْفُ أفقَ جمالٍ أنتِ كوكبُهُ
سالِينَ عنهُ، وَلم نهجُرْهُ قالِينَا
وَلا اخْتِياراً تَجَنّبْناهُ عَنْ كَثَبٍ،
لكنْ عَدَتْنَا، على كُرْهٍ، عَوَادِينَا
نأسَى عَليكِ إذا حُثّتْ، مُشَعْشَعَة ً،
فِينا الشَّمُولُ، وغنَّانَا مُغنّينَا
لا أكْؤسُ الرّاحِ تُبدي من شمائِلِنَا
سِيّما ارْتياحٍ، وَلا الأوْتارُ تُلْهِينَا
دومي على العهدِ، ما دُمنا، مُحافِظة ً،
فالحرُّ مَنْ دانَ إنْصافاً كما دينَا
فَما استعضْنا خَليلاً منكِ يحبسُنا
وَلا استفدْنا حبِيباً عنكِ يثنينَا
وَلَوْ صبَا نحوَنَا، من عُلوِ مطلعه،
بدرُ الدُّجى لم يكنْ حاشاكِ يصبِينَا
أبْكي وَفاءً، وَإنْ لم تَبْذُلي صِلَة ً،
فَالطّيفُ يُقْنِعُنَا، وَالذّكرُ يَكفِينَا
وَفي الجَوَابِ مَتَاعٌ، إنْ شَفَعتِ بهِ
بيضَ الأيادي، التي ما زِلتِ تُولينَا
إليكِ منّا سَلامُ اللَّهِ ما بَقِيَتْ
صَبَابَة ٌ بِكِ نُخْفِيهَا، فَتَخْفِيناَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™¤¦ReNgOoO¦¤™
VIP
VIP
™¤¦ReNgOoO¦¤™


ذكر
عدد المساهمات : 4078
العمر : 33
العمل/الترفيه : كرة القدم وplaystation
المزاج : !!!الحمدلله!!!
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : Accounting
المحافظة : البحيرة
المدينة : DamCommerce
نقاط : 6970
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) 800341355

قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة اضحى التنائى (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية)   قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Emptyالإثنين 24 نوفمبر 2008, 8:51 pm

ثاانكس مع انى مفهمتش حاجه من القصيده دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.DAMCOMMERCE.yoo7.com
بنت البحيرة
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
بنت البحيرة


انثى
عدد المساهمات : 422
العمر : 33
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : حوش عيسى
نقاط : 5194
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) 800341355

قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة اضحى التنائى (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية)   قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Emptyالإثنين 24 نوفمبر 2008, 10:17 pm

القصيدة مقررة علينا احاول المرة الجاية اجيب شرحها على الرغم واضحة يعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الحزين
مشرف سابق
مشرف سابق
الفارس الحزين


ذكر
عدد المساهمات : 441
العمر : 35
العمل/الترفيه : مواطن مصرى
المزاج : ربنا يسترها معانا
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : محاسبة
المحافظة : البحيرة
المدينة : شبراخيت
نقاط : 5249
تاريخ التسجيل : 16/11/2008
قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) 800341355

قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة اضحى التنائى (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية)   قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Emptyالثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 11:26 am

مش واضحه خالص
الحمد لله اننا معندنا فى التجاره قصائد زيها
ومشكوره عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت البحيرة
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
بنت البحيرة


انثى
عدد المساهمات : 422
العمر : 33
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : حوش عيسى
نقاط : 5194
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) 800341355

قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة اضحى التنائى (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية)   قصيدة اضحى التنائى  (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية) Emptyالثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 4:10 pm

عشان تعرفوا احنا بتعمل فينا اية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة اضحى التنائى (الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسرار النظم عند الجرجانى (للفرقة الثالثة قسم اللغة العربية)
» جدول امتحانات الفرقة الرابعة اللغة العربية 2009/2010
» يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي
» جدول امتحانات الترم الاول الفرقة الثالثة
» جدول امتحان لغة عربية الفرقة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-ركن كليات دمنهور-۩۞۩» :: كلية الآداب بدمنهور-
انتقل الى: