YouniS HamdY نائب المدير
عدد المساهمات : 28954 العمر : 32 العمل/الترفيه : بدور والله المزاج : زفت زفت زفت الجامعة : جامعة دمنهور الكلية : كلية التجارة الفرقة : الرابعة الشعبة : محاسبه وافتخر المحافظة : البحيرة المدينة : شيراخيت نقاط : 34048 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: التكرار في القرآن الكريم أنواعه وفوائده الخميس 04 مارس 2010, 10:28 am | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
هذه بعض المباحث اليسيرة في " التكرار في القرآن " ،
ويمكنكم التوسع في الموضوع فيما نحيل عليه من مراجع ، ومن كتب علوم القرآن عموماً
أولاً : تعريف التكرار لغة واصطلاحاً .
قال ابن منظور :
الكَرُّ : الرجوع ، يقال : كَرَّه وكَرَّ
بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى ، والكَرُّ مصدر
كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا ... والكَرُّ : الرجوع
على الشيء ، ومنه التَّكْرارُ
... ( قال ) الجوهري : كَرَّرْتُ الشيء
تَكْرِيراً وتَكْراراً .
" لسان العرب " ( 5 / 135 ) .
التكرار في الاصطلاح : تكرار كلمة أو
جملة أكثر من مرة لمعاني متعددة
كالتوكيد ، والتهويل ، والتعظيم ،
وغيرها .
ثانياً :التكرار من الفصاحة .
اعترض بعض من لا يفقه لغة العرب فراح
يطعن بالتكرار الوارد في القرآن ، وظن
هؤلاء أن هذا ليس من أساليب الفصاحة ،
وهذا من جهلهم ، فالتكرار الوارد في
القرآن
ليس من التكرار المذموم الذي لا قيمة له – كما سيأتي تفصيله – والذي يرد في كلام من لا يحسن اللغة أو لا يحسن التعبير .
قال السيوطي – رحمه الله - :
التكرير وهو أبلغ من التأكيد ، وهو من محاسن الفصاحة خلافاً لبعض من غلط . " الإتقان في علوم القرآن " ( 3 / 280 ) طبعة مؤسسة النداء .
ثالثاً :أنواع التكرار . قسَّم العلماء التكرار الوارد في القرآن إلى نوعين : أحدهما : تكرار اللفظ والمعنى . وهو ما تكرر فيه اللفظ دون اختلاف في المعنى ، وقد جاء على وجهين : موصول ، ومفصول . أما الموصول : فقد جاء على وجوه متعددة : إما تكرار كلمات في سياق الآية ، مثل قوله تعالى (هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ ) المؤمنون/36 ، وإما في آخر الآية وأول التي بعدها ، مثل قوله تعالى ( وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا . قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً ) الإنسان/15 ، 16 ، وإما في أواخرها ، مثل قوله تعالى ( كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً ) الفجر/21 ، وإما تكرر الآية بعد الآية مباشرة ، مثل قوله تعالى ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً . إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) الشرح/5 ، 6 . وأما المفصول : فيأتي على صورتين : إما تكرار في السورة نفسها ، وإما تكرار في القرآن كله . مثال التكرار في السورة نفسها : تكرر قوله تعالى ( وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ) في سورة " الشعراء " 8 مرات ، وتكرر قوله تعالى ( وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ) في سورة " المرسلات " 10 مرات ، وتكرر قوله تعالى ( فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) في سورة " الرحمن " 31 مرة . ومثال التكرار في القرآن كله : تكرر قوله تعالى ( وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) 6 مرات : في " يونس " ( 48 ) و "الأنبياء" ( 38 ) و " النمل " ( 71 ) و "سبأ" ( 29 ) و " يس " ( 48 ) و " الملك " ( 25 ) ، وتكرر قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) مرتين : في " التوبة " ( 73 ) و " التحريم " ( 9 ) . والثاني : التكرار في المعنى دون اللفظ . وذلك مثل قصص الأنبياء مع أقوامهم ، وذِكر الجنة ونعيمها ، والنار وجحيمها .
رابعاً : فوائد التكرار
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : وليس في القرآن تكرار محض ، بل لابد من فوائد في كل خطاب . " مجموع الفتاوى " ( 14 / 408 ) . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في التعليق على تكرار قصة موسى مع قومه - :
وقد ذكر الله هذه القصة في عدة مواضع من القرآن ، يبين في كل موضع منها من الاعتبار والاستدلال نوعاً غير النوع الآخر ، كما يسمَّى اللهُ ورسولُه وكتابُه بأسماء متعددة ، كل اسم يدل على معنى لم يدل عليه الاسم الآخر ، وليس في هذا تكرار ، بل فيه تنويع الآيات مثل أسماء النبي صلى الله عليه وسلم إذا قيل : محمد ، وأحمد ، والحاشر ، والعاقب ، والمقفى ، ونبي الرحمة ، ونبي التوبة ، ونبي الملحمة ، في كل اسم دلالة على معنى ليس في الاسم الآخر ، وإن كانت الذات واحدة فالصفات متنوعة. وكذلك القرآن إذا قيل فيه : قرآن ، وفرقان ، وبيان ، وهدى ، وبصائر ، وشفاء ، ونور ، ورحمة ، وروح : فكل اسم يدل على معنى ليس هو المعنى الآخر . وكذلك أسماء الرب تعالى إذا قيل : الملك ، القدوس ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الجبار ، المتكبر ، الخالق ، البارئ ، المصور : فكل اسم يدل على معنى ليس هو المعنى الذي في الاسم الآخر ، فالذات واحدة ، والصفات متعددة ، فهذا في الأسماء المفردة . وكذلك في الجمل التامة ، يعبَّر عن القصة بجُمَل تدل على معانٍ فيها ، ثم يعبر عنها بجُمَل أخرى تدل على معانٍ أُخَر ، وإن كانت القصة المذكورة ذاتها واحدة فصفاتها متعددة ، ففي كل جملة من الجُمَل معنًى ليس في الجُمَل الأُخَر . " مجموع الفتاوى " ( 19 / 167 ، 168 ) .
وقال السيوطي – رحمه الله - : وله – أي : التكرار - فوائد : منها : التقرير ، وقد قيل " الكلام إذا تكرَّر تقرَّر " ، وقد نبه تعالى على السبب الذي لأجله كرر الأقاصيص والإنذار في القرآن بقوله ( وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا ) . ومنها : التأكيد . ومنها : زيادة التنبيه على ما ينفي التهمة ليكمل تلقي الكلام بالقبول ، ومنه ( وَقَالَ الَّذِي آَمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ . يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ ) ، فإنه كرر فيه النداء لذلك . ومنها : إذا طال الكلام وخشي تناسي الأول أعيد ثانيها تطرية له وتجديداً لعهده ، ومنه (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا ) ، (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا ) ، ( وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ) إلى قوله ( فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ) ، ( لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ ) ، (إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ ) . ومنها : التعظيم والتهويل نحو ( الْحَاقَّةُ . مَا الْحَاقَّةُ ) ، ( الْقَارِعَةُ . مَا الْقَارِعَةُ ) ، (وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ ) . " الإتقان في علوم القرآن " ( 3 / 281 ، 282 ) طبعة مؤسسة النداء . خامساً : فوائد تكرار بعض القصص والآيات 1. قال أبو الفرج ابن الجوزي – رحمه الله - : فإن قيل : ما الفائدة في تكرار قوله : ( فبأيِّ آلاء ربِّكما تُكذِّبانِ ) ؟ . الجواب : أن ذلك التكرير لتقرير النِّعم وتأكيد التذكير بها ، قال ابن قتيبة : من مذاهب العرب التكرار للتوكيد والإفهام ، كما أن من مذاهبهم الاختصار للتخفيف والإيجاز ؛ لأن افتنان المتكلِّم والخطيب في الفنون أحسن من اقتصاره في المقام على فنٍّ واحدٍ ، يقول القائل منهم : واللهِ لا أفعله ، ثم واللهِ لا أفعله ، إذا أراد التوكيد وحسم الأطماع مِنْ أنْ يفعله ، كما يقول : واللهِ أفعلُه ، بإضمار " لا " إذا أراد الاختصار ، ويقول القائل المستعجِل : اعْجَل اعْجَل ، وللرامي : ارمِ ارمِ ، ... . قال ابن قتيبة : فلمّا عَدَّد اللهُ تعالى في هذه السورة نعماءَه ، وأذكَرَ عِبَادَه آلاءَه ، ونبَّههم على قُدرته ، جعل كل كلمة من ذلك فاصلة بين كل نِعمتين ، ليُفَهِّمهم النِّعم ويُقَرِّرهم بها ، كقولك للرجل : أَلم أُبَوِّئْكَ مَنْزِلاً وكنتَ طريداً ؟ أفتُنْكِرُ هذا ؟ ألم أحُجَّ بك وأنت صَرُورَةٌ [ هو من لم يحج قط ] ؟ أفَتُنْكِرُ هذا ؟ . " زاد المسير " ( 5 / 461 ) . 2. قال القرطبي – رحمه الله - : وأما وجه التكرار – أي : { قل يا أيها الكافرون } - فقد قيل إنه للتأكيد في قطع أطماعهم ، كما تقول : والله لا أفعل كذا ، ثم والله لا أفعله . قال أكثر أهل المعاني : نزل القرآن بلسان العرب ، ومن مذاهبهم التكرار إرادة التأكيد والإفهام ، كما أن من مذاهبهم الاختصار إرادة التخفيف والإيجاز ؛ لأن خروج الخطيب والمتكلم من شيء إلى شيء أولى من اقتصاره في المقام على شيء واحد ، قال الله تعالى : ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) ، ( ويل يومئذ للمكذبين ) ، ( كلا سيعلمون . ثم كلا سيعلمون ) ، و ( فإن مع العسر يسرا . إن مع العسر يسرا ) : كل هذا على التأكيد . " تفسير القرطبي " ( 20 / 226 ) .
والله أعلم الإسلام سؤال وجواب وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
sokr7oda المدير العام
عدد المساهمات : 35736 العمر : 39 الجامعة : جامعة الأسكندرية الكلية : كلية التجارة الفرقة : الرابعة الشعبة : لسه بدور المحافظة : البحيرة المدينة : دمنهور نقاط : 41389 تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: التكرار في القرآن الكريم أنواعه وفوائده الأربعاء 10 مارس 2010, 3:27 pm | |
| | |
|
العيون الساحره مشرفة سابقة
عدد المساهمات : 7468 العمر : 35 العمل/الترفيه : الرسم الجامعة : جامعة طنطا الكلية : كلية التربية النوعية الفرقة : الثانية الشعبة : تكنولوجيا التعليم المحافظة : البحيرة المدينة : دمنهور نقاط : 13159 تاريخ التسجيل : 01/05/2009
| موضوع: رد: التكرار في القرآن الكريم أنواعه وفوائده الخميس 11 مارس 2010, 12:25 am | |
| جزاك الله خيرا ونفع بك الامه تقبل مرورى | |
|
YouniS HamdY نائب المدير
عدد المساهمات : 28954 العمر : 32 العمل/الترفيه : بدور والله المزاج : زفت زفت زفت الجامعة : جامعة دمنهور الكلية : كلية التجارة الفرقة : الرابعة الشعبة : محاسبه وافتخر المحافظة : البحيرة المدينة : شيراخيت نقاط : 34048 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: رد: التكرار في القرآن الكريم أنواعه وفوائده الجمعة 12 مارس 2010, 5:50 pm | |
|
بارك الله فيكم
حودا
و
عيون
للمرور الكريم
| |
|
بسمة أمل مراقبة
عدد المساهمات : 21839 العمر : 34 العمل/الترفيه : القراءه والنت المزاج : عاااااادي الجامعة : جامعة الأسكندرية الكلية : كلية الآداب الفرقة : خريج الشعبة : اجتماع المحافظة : البحيرة المدينة : edkou نقاط : 26968 تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: رد: التكرار في القرآن الكريم أنواعه وفوائده الأحد 21 مارس 2010, 11:39 pm | |
| جزاك الله كل الخير يونس
وجعله الله في ميزان حسناتك
شكرا لمجهودك الرائع
| |
|
YouniS HamdY نائب المدير
عدد المساهمات : 28954 العمر : 32 العمل/الترفيه : بدور والله المزاج : زفت زفت زفت الجامعة : جامعة دمنهور الكلية : كلية التجارة الفرقة : الرابعة الشعبة : محاسبه وافتخر المحافظة : البحيرة المدينة : شيراخيت نقاط : 34048 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: رد: التكرار في القرآن الكريم أنواعه وفوائده الخميس 25 مارس 2010, 12:02 pm | |
| - NERO كتب:
جزاك الله كل الخير يونس
وجعله الله في ميزان حسناتك
شكرا لمجهودك الرائع
اللهم امييييييييييييييييييين
وبارك الله فيكى للمرور
| |
|