منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد Yasmina

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : السبت 27 أبريل 2024, 1:20 pm


 

 موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
el golden boy
مشرف قسم فرفش معانا
مشرف قسم فرفش معانا
el golden boy


ذكر
عدد المساهمات : 2565
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : دايخ فى زمن بايخ
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الأولى
الشعبة : لسه بس محاسبه انشاء الله
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 8245
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول 800341355

موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Empty
مُساهمةموضوع: موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول   موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Emptyالخميس 03 ديسمبر 2009, 8:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اننى اليوم اتيت بموضوع وهو فى غايه الاهميه واحتاج منكم ان تساعدونى فى ايجاد حل له
الموضوع هو

نقل الاعضاء البشريه بين مويد ومعارض ونقل الاعضاء البشريه عباره عن احد الاشخاص يبيع مثلا كليته لاى شخص اخر مقابل مبلغ من المال

فظهر رايان هنا
راى العلم .... الذى يريد ان يعطى الاشخاص المعرضون للموت امل فى الحياه عن طريق نقل العضو الذى يحتاجه

اما راى الدين .... الذى يريد ان يحفظ للانسان كرامه ولا يعبث فيما خلقه الله ويقول ان الله خلق الانسان على اجمل صوره فلماذا نحن نغيرها
الامر فى غايه الحيره
فانت اخى مع من راى العلم ام راى الدين ارجو الرد


......تقبلوا تحياتى ......
على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Genius
مشرف سابق
مشرف سابق
Genius


ذكر
عدد المساهمات : 1158
العمر : 35
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : محاسبه
المحافظة : البحيرة
المدينة : ______
نقاط : 6828
تاريخ التسجيل : 20/02/2009
موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول 800341355

موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول   موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Emptyالخميس 03 ديسمبر 2009, 10:00 pm

مشكور أخى
أريد أن أعلق على هذا الأمر
أعضاء الأنسان ليست ملكا له ليعبث بها كيف شاء وأنما هى هبه من اللهيتوجب على الأنسان الحفاظ عليها
مشكور أخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saso
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6391
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : زي البحر (كل ساعه بحال )
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثالثة
الشعبة : ..........
المحافظة : البحيرة
المدينة : رشيد
نقاط : 12281
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول 800341355

موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول   موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Emptyالخميس 03 ديسمبر 2009, 10:07 pm

بصراحه انا ضد بيع وسرقه الاعضاء البشريه بس ساعات بتكون سبب في انقاز حياه انسان
بس مفيش مشكله لو كان متبرع مش بايع لان حكايه البيع دي بتهدر من ادميته وكرامته كتير اوي
شكرا فرعون للتوبيك الجامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 35
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 19614
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول 800341355

موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول   موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Emptyالخميس 03 ديسمبر 2009, 10:12 pm

يقول الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق –رحمه الله-في كتاب "بيان للناس" :

اختلفت آراء الفقهاء ورجال القانون في هذا الموضوع، وبعد استعراض أدلتهم وما جاء في كتب الفقه نرى ما يأتي:

أولاً: إذا كان المنقول منه ميتًا، فإن كان قد أوصى أو أَذِن قبل وفاته بهذا النقل فلا مانع من ذلك حيث لا يُوجَد دليل يُعْتَمَد عليه في التحريم، وكرامة أجزاء الميت لا تمنع من انتفاع الحي بها، تقديمًا للأهم على المهم، والضرورات تُبِيح المحظورات كما هو مُقَرَّر، "راجع حكم التشريح".

وإن لم يُوصِ أو لم يَأْذَن قبل موته، فإن أَذِن أولياؤه جاز، وإن لم يَأْذَنُوا قيل بالمَنْع وقيل بالجواز، ولا شكَّ أن الضرورة في إنقاذ الحي تُبيح المحظور. وهذا النقل لا يُصار إليه إلا للضرورة.



ثانيًا: إذا كان المنقول منه حيًّا ، فإن كان الجزء المنقول يُفْضِي إلى موته مِثْل القلب كان النقل حرامًا مطلقًا، أي سواء أَذِن فيه أم لم يَأْذَن؛ لأنه إن أَذِن كان انتحارًا، وإن لم يأذن كان قتلاً لنفس بغير حق، وكلاهما مُحَرَّم كما هو معروف.

وإن لم يكن الجزء المنقول مُفْضِيًا إلى موته، على معنى أنه يُمكن أن يعيش بدونه فيُنْظَر: إن كان فيه تعطيل له عن واجب، أو إعانة على مُحَرَّم كان حرامًا، وذلك كاليدين معا أو الرِّجْلين معًا، بحيث يَعجَز عن كسْب عيشه أو يسلك سبُلًا غير مشروعة. وفي هذه الحالة يستوي في الحُرْمة الإذن وعدم الإذن.



وإن لم يكن فيه ذلك كنقل إحدى الكليتين أو العينين أو الأسنان أو بعض الدم، فإن كان النقل بغير إذنه حُرِّم، ووجب فيه العِوَض، على ما هو مُفَصَّل في كتُب الفقه في الجناية على النفس والأعضاء، وإن كان بإذنه قال جماعة بالتحريم، واحتج بعضُهم عليه بكرامة الآدمي التي تتنافَى مع انتفاع الغير بأجزائه، وبأن ما يُقْطَع منه يجب دفنُه.



يقول النووي في حُرْمة وَصْل الشعر بشعر الآدمي: ولأنه يَحْرُم الانتفاع بشعر الآدمي وسائر أجزائه لكرامته، بل يُدْفَن شعره وظُفُره وسائر أجزائه (المجموع ج 3 ص 149، شرح مسلم ج 14 ص 103)

ويُمكن الرد على ذلك بأن وَصْل الشعر بالشعر مُخْتَلَف في حُرْمَته إذا كان لغير الغش والتدليس أو الفتنة، وبأن وُجوب دفنه ليس عليه دليل صحيح، قال ابن حجر: وفي حديث معاوية جواز إبقاء الشعر وعدم وُجوب دَفْنِه (فتح الباري ج 12 ص 497)، وبأن الضرورات تُبيح المحظورات.



واحتج بعض هؤلاء المُحَرِّمين ـ أيضًاـ بأن جسم الإنسان ليس مِلْكًا له، فلا يجوز التصرف فيه. وهذا كلام غير مُحَرَّر، وليس عليه دليل مُسَلَّم. فإن الذي لا يَمْلِكه الإنسان هو حياته ورُوحه، فلا يجوز الانتحار ولا إلقاء النفس في التَّهْلُكة إلا للضرورة القُصْوَى وهي الجهاد والدفاع عن النفس فقد أمر به الإسلام، أما الإنسان من حيث أجزاؤه المادية فهو مالكها، له أن يتصرف فيها بما لا يَضُرُّه ضررًا لا يُحْتَمَل، فالإسلام لا ضرَر فيه ولا ضِرَار.



هذا هو مُلَخَّص الحكم في الموضوع. على أن الحكم في بَقاء الجسم وعدمه بعد نقل العضو منه يُرْجَع إلى الثقات المُخْتَصِّين. وعلى أن يكون هناك يَقِين أو ظنٌّ غالب بانتفاع المنقول إليه بهذه الأجزاء، وإلا كان النقل عبَثًا وإيلامًا لغير حاجة، ونحن نعلم أن بعض الأجسام تَرْفُض الأجزاء المنقولة إليها، ويُحاول العلم أن يتغلَّب على هذا الرفض، بالمنع أو الحدِّ منه.



وإذا كنَّا نختار جواز النقل للأعضاء فهل يجوز أن يُؤْخَذ عِوَض للعضو المنقول؟

يرى جماعة عدم جوازه، مُحْتَجِّين بحُرْمَة بَيْع الآدمي الحر، كله أو بعضه، لحديث: "قال الله ـ تعالى ـ: ثلاثة أنا خَصْمُهم يوم القيامة، ومَن كنتُ خصمَه خَصَمْتُه: رجل أعطى بي ثم غدَر، ورجل باع حرًّا وأكل ثمنَه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى ولم يُوفِه" (رواه البخاري وغيره) .



ويرى آخرون جواز أخذ العِوَض كثمن أو هبة، قياسًا على بَيْع المُرْضِع لبنَها، ولعدم ورود دليل يُحَرِّمُه، والحديث المذكور هو للنهي عن ضَرْب الرق على غير الرقيق والاتِّجار فيه بالبيع كما كان يحصُل في الجاهلية من خَطْف الأحرار وبيعهم. وهل لو كان المنقول منه عبدًا وباع عضوًا منه لآخر هل يأخذ سيدُه ثمنَه بِناءً على أنه يملِك رقبتَه؟ والحديث في بيع الحر وليس في بيع العبد، كما أن الذي يأكل ثمن الحر هو مَن اعتبَدَه وباعَه وليس هو الحر نفسه الذي يأكل ثمنَه، بالاستدلال بالحديث المذكور غير مُسَلَّم.



ومهما يكن من شيء فإن الأفضل عدم المُساوَمَة على العضو المنقول؛ فإن إنقاذ حياة المحتاج إليه لا يَعْدِله أي عِوَض، لكن لا مانع من قَبُول الهدية التي تُعْطَى بسخاء نفس دون شرط سابق (الإسلام ومشاكل الحياة ص 212).



هذا، وقد ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال عن التبرُّع بالأعضاء بعد الموت لخدمة المرضى المُحتاجين، وجاء الرد المؤرخ في 5 من ديسمبر سنة 1979م (الفتاوى الإسلامية ـ المجلد العاشر ص 3702، والمفتي الشيخ جاد الحق علي جاد الحق) ما نصه: والذي أختاره أن كل إنسان صاحب إرادة فيما يتعلَّق بشخصه، وإن كانت إرادة مُقَيَّدة بالنِّطاق المُسْتَفاد من قول الله ـ تعالى ـ في سورة البقرة من الآية رقم 195: (... وَلَا تُلْقُوا بأيدِيكم إلى التهلُكَةِ وأحْسِنُوا إنَّ اللهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ) وقوله ـ سبحانه ـ في الآية رقم 29 من سورة النساء: (وَلَا تَقْتُلُوا أنفُسَكُمْ إنَّ اللهَ كانَ بِكُمْ رَحِيمًا).

يدل لذلك ما ساقَه الفقهاء من نصوص في شأن الجهاد بالنفس وتعريضها بذلك للقتل، وما أوجبَه الإسلام في شأن إنقاذ الغَرْقى والحَرْقى والهَدْمَى، مع ما قد يترتَّب على ذلك من هلاك المُجاهد أو المُنْقِذ.



فإذا جزم طبيب مسلم ذو خِبْرة، أو غير مسلم كما هو مذهب الإمام مالك، بأن شق أي جزء من جسم الإنسان الحي بإذنه وأخذ عضو منه أو بعضه لنقله إلى جسم إنسان حي آخر لعلاجه، إذا جَزَم أن هذا لا يَضُرُّ بالمأخوذ منه أصلًا؛ إذ الضرر لا يُزال بالضرر، ويفيد المنقول إليه ـ جاز هذا شرعًا، بشرط ألا يكون الجزء المنقول على سبيل البيع أو بمقابل؛ لأن بيع الإنسان الحر أو بعضه باطل شرعًا.



ثم تحدَّث عن كرامة الإنسان حيًّا أو مَيِّتًا، بحِفْظ حياته، وبتَكْفِينِه ودَفْنِه وتحريم نبش القبور إلا لضرورة، وعدم كسر عظْمِه ميتًا أو حيًّا، ونقَل بعد ذلك ما قاله فقهاء أهل السنة الأربعة، وما قاله الزيدية والإمامية من الشيعة في شَقِّ بطن الميت لإخراج الجنين أو المال. وما اختاره من الجواز، ثم تحدَّث عن آرائهم في طهارة الجزء المفصول من الإنسان الحي، وانتهى إلى طهارته، وعند الكلام على نقل جزء من إنسان لآخر، أورد أقوال المذاهب الأربعة في علاج سقوط السن، وكسر العظم، بسن حيوان وعظمه إن كانا طاهرين أو نَجِسين، أو علاجهما بالذهب والفضة، كما أورد أقوالهم في أكل الإنسان لجزء منه أو من إنسان آخر.



وخلُص فيما خلُص إلى جواز جبْر الكسر في عظم الإنسان بعظم طاهر، لا بنجس إلا عند الضرورة، وذلك عند المالكية والشافعية والحنابلة، وكذلك رد السن الساقطة إلى مكانها وربطها بالفضة أو الذهب، واستبدالِها بسن حيوان مُذَكًّى. كما خلُص إلى جواز أكل لحم الإنسان الميت عند الاضطرار، عند الشافعية والزيدية وفي قول للمالكية والحنابلة، وجواز نقل جزء من الميت إلى الحي الذي يَغْلِب على ظن الطبيب استفادتُه منه. أما نقل جزء من حي إلى حي فهو جائز بشرطين: ألا يترتَّب على اقتطاعه ضرَر بأصله، وأن يَغْلِب على الظن استفادة الآخر منه، ومثل ذلك نقل الدم.



تَتِمَّة:

جاء في الفتوى السابقة "ص 3714 ج 10 من الفتاوى الإسلامية": أنه لا يجوز قطع عضو من الميت لزَرْعه في جسم حي إلا إذا تحقَّقت وفاتُه. والموت ـ كما جرى بيانُه في كتب الفقه ـ هو زوال الحياة، وعلامتُه إشخاص البصر، وأن تَسْتَرْخِي القدَمان، ويَنْعَوِج الأنف، ويَنْخَسِف الصُّدْغان، وتمتد جِلْدة الوجه فتخلو من الانكماش.



وفي نِطاق هذا يجوز اعتبار الإنسان ميتًا متى زالت مظاهر الحياة منه، وبدت هذه العلامات الجسدية، وليس ما يَمْنَع من استعمال أدوات طبية للتحقق من موت الجهاز العصبي، لكن ليس هذا وحدَه آية الموت بمعنى زوال الحياة، بل إن استمرار التنفُّس وعمل القلب والنبض وكل أولئك دليل على الحياة، وإن دلت الأجهزة الطبية على فُقدان الجهاز العصبي لخواصِّه الوظيفية، فإن الإنسان لا يُعْتَبَر ميتًا بتوقُّف الحياة في بعض أجزائه، بل يُعْتَبَر كذلك شرعًا وتترتَّب آثار الوفاة مِن تحقُّق موته كليةً، فلا تبقى فيه حياة ما؛ لأن الموت زوال الحياة.



ويُمْتَنَع تعذيب المريض المُحْتَضَر باستعمال أية أدوات أو أدوية متى بانَ للطبيب أن هذا كله لا جدوى منه، وأن الحياة في البدن في سبيل التوقُّف، وعلى هذا فلا إثم إذا أُوقِفَت الأجهزة التي تُساعد على التنفُّس وعلى النبض متى بانَ للمختصِّ القائم بالعلاج أن حالة المُحْتَضِر ذاهبة به إلى الموت.

والله أعلم .

وللمزيد يمكن مطالعة الرابط التالي :

قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي في نقل الأعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
sadlovestory2000
مشرف سابق
مشرف سابق
sadlovestory2000


ذكر
عدد المساهمات : 2525
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الجامعة : جامعة أخرى
الكلية : كليات أخرى
الفرقة : الرابعة
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : مدينة النجوم
نقاط : 8588
تاريخ التسجيل : 28/03/2009
موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول 800341355

موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول   موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Emptyالجمعة 04 ديسمبر 2009, 12:20 am

مشكور جدا لمجهودك يا فرعون
وده فعلا موضوع علا مختلف فيه من لدى العلماء وفيه نقاش كبير زى ما وضحت ملكه بعرض رأى الشيخ جاد الحق رحمة الله عليه
وفيه حالات تانيه فى المسأله دى اللى يحب يتعرف عليها ويعرف النقاش بين العلماء يتوجه الى الرابط اللى وضعته ملكه
دمتم بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el golden boy
مشرف قسم فرفش معانا
مشرف قسم فرفش معانا
el golden boy


ذكر
عدد المساهمات : 2565
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : دايخ فى زمن بايخ
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الأولى
الشعبة : لسه بس محاسبه انشاء الله
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 8245
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول 800341355

موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول   موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول Emptyالجمعة 04 ديسمبر 2009, 8:50 am

مرسى يا جماعه على المرور
ومرسى يا genius
وسوسو
وملكه الاحزان
sadlovestory2000
مرسى لمروركم جميعا بجد نورتونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع مهم جدا للمناقشه ارجوا الدخول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (°-°)____كيف تستفيد من عضويتك بالمنتدي (هام جدا ارجوا الاطلاع)___(°-°)
» قبل وضع اى موضوع بالقسم رجاء الدخول هنا
» موضوع اطرحه للنقاش ياريت الدخول
» [:.قذف المحصنات .:] << موضوع هآآآم جدآ يرجي من الجميع الدخول .
» انت تقرأ الان موضوع كيف تعرف شخصية الاخرين دون ان تتكلم معهم موضوع جميل للغاية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-ركن المنتديات العامة-۩۞۩» :: القسم العام-
انتقل الى: