منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد Yasmina

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : السبت 27 أبريل 2024, 12:51 pm


 

 تعريف القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 35
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 19614
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
تعريف القرآن 800341355

تعريف القرآن Empty
مُساهمةموضوع: تعريف القرآن   تعريف القرآن Emptyالسبت 05 فبراير 2011, 11:09 pm


[b][b][b][b][b]درج العلماء على تعريف القرآن بأنه [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]" كلام الله تعالى المُنَزَّل على محمد - صلى الله عليه وسلم - المتعبد بتلاوته[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]:شرح التعريف[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]وقولنا : المنزل : خرج به ما استأثر الله بعلمه أو ألقاه إلى ملائكته ليعلموا به[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] لا لينزلوه على أحد من البشر ذلكم أن من كلام الله ما ينزله إلى الناس [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]ومنها
ما يستأثر بعلمه ( قُل لَّو كَانَ البَحرُ مِدَاداً لِكَلِماتِ رَبّي
لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أَن تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبّي وَلَوْ جِئْنَا
بِمِثْلهِ مَدَدا ) . ( سورة الكهف : الآية 109 )
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] (
وَلَوْ أَنَّمَا فيِ ألأَرضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامُ وَالبَحْرُ يَمُدُّهُ
مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أّبْحُرٍ مّانَفِدَتْ كَلِمَاتُ الله ِ ) . (سورة
لقمان: الآية 27 ) .
وقولنا : على محمد - صلى الله عليه وسلم -
خرج به المنزل على غيره من الأنبياء كالتوراة المنزلة على موسى عليه السلام
والانجيل المنزل على عيسى - عليه السلام - والزبور المنزل على داود عليه
السلام والصحف المنزلة على إبراهيم عليه السلام
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] وقولنا : المتعبد بتلاوته خرجت به الأحاديث القدسية ونريد بالمتعبد بتلاوته أمرين :[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]الأول : أنه المقروء في الصلاة والذي لاتصح الصلاة إلا به ،[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] لقوله صلى الله عليه وسلم " لاصلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " .
الثاني
: إن الثواب على تلاوته لا يعاد له ثواب أي تلاوة لغيره فقد ورد في فضل
تلاوة القرآن من النصوص ما يميزها عن غيرها فقد روى إبن مسعود - رضي الله
عنه - أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال :
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b][
من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنه والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم
حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ] (رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
ونلحظ أن هذا التعريف وصفي للقرآن ، وهو لا يكاد يتعرض لوظيفة القرآن التي
من أجلها أنزله الله ، وهي الهداية . ولذلك كان الأولى أن يقال في تعريفه :
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]هو كلام الله تعالى ، المعجز ، المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] لهداية البشرية جمعاء لما فيه صلاح أمرها في الدارين ، المتعبد بتلاوته وتطبيقه .[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]:الفرق بين القرآن الكريم والأحاديث القدسية [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]:إن هناك فروقا كثيرة بين الحديث القدسي والقرآن منها [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] أن
القرآن الكريم تحدى الله الناس أن يأتوا بمثله أو بعشر سور مثله أو بسورة
من مثله أو بحديث مثله فعجزوا أما الحديث القدسي فلم .يقع به التحدي
والإعجاز
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]أن القرآن الكريم منقول بطريق التواتر فهو قطعي الثبوت كله سوره وآياته وجمله ومفرداته وحروفه وحركاته وسكناته ، أما الحديث القدسي .[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]فأغلبه أحاديث آحاد فهو ظني الثبوت [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b].أن القرآن الكريم من عند الله لفظاً ومعنى ، أما الحديث القدسي فمعناه من الله[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] باتفاق العلماء ، أما لفظه فاختلف فيه[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]أن
القرآن الكريم لا ينسب إلا إلى الله تعالى أما الحديث القدسي فينسب إلى
الله تعالى نسبة إنشاء ويروى مضافاً إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم -
نسبة أخبار فيقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b].أن القرآن الكريم لا يمسه إلا المطهرون أما الحديث القدسي فيمسه الطاهر وغيره[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]أن القرآن الكريم متعبد بتلاوته من وجهين كما سبق بيانه[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] أن الصلاة لا تصح إلا بتلاوة القرآن دون الحديث القدسي [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] أن ثواب تلاوة القرآن ثواب عظيم كما جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]" من
قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنه والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف
ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف "(رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
ج5 ص 175 ، والدارمي ج2 ص 429) والحديث القدسي ليس في تلاوته الثواب
الوارد لتلاوة القرآن الكريم
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]أن القرآن الكريم تحرم روايته بالمعنى أما الحديث القدسي فلا تحرم روايته بالمعنى[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]أن
القرآن الكريم لايكون إلا بوحي جلي وذلك بنزول جبريل على الرسول صلى الله
عليه وسلم يقظة فلم ينزل شيء من القرآن على الرسول - صلى الله عليه وسلم -
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] بالإلهام أو في المنام ، أما الحديث القدسي فنزل بالوحي الجلي والخفي .
أما ماورد في صحيح مسلم عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أنه قال :
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] " بينا
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى ثم رفع رأسه
مبتسماً فقلنا ما أضحكك يارسول الله ! قال : " أنزلت علي آنفاً سورة "
فقرأ :
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]" بسم الله الرحمن الرحيم إنَّا أَعطَينَاكَ الكَوْثَرَ فَصَلِ لِرَبِكَ وَأنْحَرْ إنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ .[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b] فالواقع
أن هذه الإغفاءة ليست إغفاءة نوم ولعلها الحالة التي تأتيه عند الوحي حيث
يصيبه - صلى الله عليه وسلم - ثقل في الجسم وتفصد العرق وشبه إغفاءة نوم
والله أعلم .
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]أن القرآن الكريم يحرم بيعه عند الإمام أحمد ويكره عند الشافعي دون الحديث القدسي .[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]أن القرآن الكريم تسمى الجملة منه آية وسورة ، والأحاديث القدسية لايسمى بعضها آية ولا سورة باتفاق[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]أن القرآن الكريم يكفر من جحد شيئاً منه ، أما الحديث القدسي فلا يكفر من جحد [/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b][b]غير المتواتر منه[/b][/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][/b][/b][/b][b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/b][/b][/b]
[b][b][b]
[/b][/b][/b]
[b][b][b][b]:أسماء القرآن الكريم وصفاته [/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] 1ـ القرآن : في قوله تعالى : ( إنَّهُ لَقُرءَانٌ كَرِيمٌ )( سورة الواقعة : الآية : 77 ).[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]2. الكتاب: في قوله تعالى : ( الَمَ * ذَلِكَ الكِتَابُ لاَرَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلمُتَّقينَ )( سورة البقرة : الآية الاولى) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]3. الذكر : في قوله تعالى : ( إنَّا نَحنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وإنَّا لَهُ لَحَافِظُون َ ) (سورة الحجر : الآية 9 ) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]4. الفرقان : في قوله تعالى : ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ ) ( سورة الفرقان : الآية الأولى ) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]5. النور : في قوله تعالى Sad فآمِنُوا بَاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذي أّنزَلْنَا ) ( سورة التغابن : الآية 8 ) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] ومن
أسمائه الواردة في القرآن نفسه : بشرى ( البقرة /97) ، علم (البقرة/145) ،
العروة الوثقى (البقرة/256) ، حقّ (آل عمران/62) ، حبل الله (آل
عمران/103) ، بيان للناس (آل عمران/138) ، منادي (آل عمران/193) ، نور مبين
(النساء/174) ، مهيمن (المائدة/48) ، عدْل (الأنعام/115) ، صراط مستقيم
(الأنعام/153) ، بصائر (الأعراف/203) ، كلام الله (التوبة/6) ، حكيم
(يونس/1) ، موعظة (يونس/57) ، هدى ورحمة (يونس/57) ، عربيّ (يوسف/2) ، قصص
(يوسف/2) ، بلاغ (إبراهيم/52) ، هدى (الإسراء/9) ، شفاء (الإسراء/82) ،
قيّم (الكهف/2) ، وحي (الأنبياء/45) ، ذكر مبارك (الأنبياء/50) ، زبور
(الأنبياء/105) ، الفرقان (الفرقان/1) ، تنزيل (الشعراء/192) ، أحسن الحديث
(الزمر/23) ، مثاني (الزمر/23) ، متشابه (الزمر/23) ، الصدق (الزمر/23)
بشير ونذير (فصلت/4) ، عزيز (فصلت/41) ، روح (الشورى/52) ، عليٌّ حكيم
(الزخرف/4) ، كتاب مبين (الدخان/2) ، حكمة (القمر/5) ، قرآن كريم
(الواقعة/77) ، أمْرُ الله (الطلاق/5) ، تذكرة (الحاقة/48) ، عجبٌ (الجن/1)
، نبأ عظيم (النبأ/2) ، صحف مكرمة (عبس/13) ، مرفوعة مطهرة (عبس/14) ،
مجيد (البروج/21) ، قول فصل (الطارق/13) .
[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] ومن صفات القرآن الكريم :[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]1. المبارك : في قوله تعالى : ( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ ) ( سورة الانعام : الآية ) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]2. هدى ، ورحمة : في قوله تعالى: ( هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحسِنِينَ ) ( سورة لقمان : الآية 3 ) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]3. الكريم : في قوله تعالى : ( إنَّهُ لَقُرءَانٌ كَرِيم ٌ ) ( سورة الواقعة : الآية 77 ) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]4. الحكيم : في قوله تعالى : ( الَر * تِلْكَ ءَايَاتُ اَلْكِتَابِ اَلْحَكِيم ِ ) ( سورة يونس : الآية : 1) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]5. الفصل : في قوله تعالى : ( إنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ ) ( سورة الطارق : الآية 13 ) .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b]وقد
بين العلماء - رحمهم الله تعالى - حكمة تعدد الأسماء للقرآن الكريم فقال
الفيروز آبادي - رحمه الله تعالى - : " إعلم أن كثرة الأسماء تدل على شرف
المسمى أو كماله في أمر من الأمور ، أما ترى أن كثرة أسماء الأسد دلت على
كمال قوته ، وكثرة أسماء القيامه دلت على كمال شدته وصعوبته ، وكثرة أسماء
الداهية دلت على شدة نكايتها ، وكذلك كثرة أسماء الله تعالى دلت على كمال
جلال عظمته ، وكثرة أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - دلت على علو رتبته
وسمو درجته ، وكذلك كثرة اسماء القرآن دلت على شرفه وفضيلته
"( بصائر ذوي التمييز : الفيروز آبادي ج 1 ص 88 ) .
[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] وبين
أسماء القرآن الكريم الكثيرة اشتراك وامتياز ، فهي تشترك في دلالتها على
ذات واحدة هي القرآن الكريم نفسه ، ويمتاز كل واحد منها عن الآخر بدلالته
على معنى خاص ، فكل اسم للقرآن يدل على حصول معناه فيه ، فتسميته مثلا
بالهدى يدل على الهداية فيه ، وتسميته بالتذكرة يدل على أن فيه ذكرى ،
وهكذا (خصائص القرآن الكريم : د . فهد الرومي ص 123 ) .
كما قال
ابن تيمية - رحمه الله تعالى - عن لفظ السيف والصارم والمهند .. فإنها
تشترك في دلالتها على الذات فهي من هذا الوجه كالمتواطئة ، ويمتاز كل منها
بدلالته على معنى خاص فتشبه المتباينة وأسماء الله واسماء رسوله وكتابه من
هذا الباب ( مجموع فتاوي ابن تيميه : ج 20 ص 494 ) .
وأسماء القرآن الكريم وصفاته توقيفية لانسميه ولا نصفه إلا بما جاء في الكتاب أو في السنة النبويه الشريفة .
فإن
قلت : أرأيت تسميته بالمصحف هل وردت في الكتاب أو في السنة ؟ قلت : إن
المصحف ليس اسما للقرآن ذاته وانما هو اسم للصحف التي كتب عليها القرآن ،
ولم يطلق عليه ( المصحف ) إلا بعد جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق
- رضي الله عنه - في فحف ضم بعضها إلى بعض فسميت مصحفا .
ولهذا
نرى العلماء يتحدثون عن حكم بيع المصحف ولم يقل أحد منهم بيع القرآن ،
فالقرآن كلام الله تعالى ، أما المصحف فهو من عمل البشر وصناعتهم التي
يبتغون بها الرزق والكسب الحلال (خصائص القرآن الكريم : د . فهد الرومي ص
124 ) .
[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] ولهذا
أيضا لايصح أن يجمع لفظ القرآن لأن القرآن واحد لا يختلف في كل المصاحف ،
أما المصحف فيصح جمعه فيقال " مصاحف " لأن كل واحد منها أو مجموعة تختلف عن
الأخرى .
وهناك إشارة
دقيقة استنبطها بعض العلماء من تسميته بالقرآن والكتاب فقال : روعي في
تسميته قرآنا كونه متلوا بالألسن كما روعي في تسميته كتابا كونه مدونا
بالأقلام فكلتا التسميتين من تسمية شيء بالمعنى الواقع عليه .
وفي
تسميته بهذين الاسمين إشارة إلى أن من حقهبهذين الاسمين إشارة إلى أن من
حقه العناية بحفظه في موضعين لا في موضع واحد ، أعني أنه يجب حفظه في
الصدور ، والسطور جميعاً . أن تضل إحداهما فتذكر الأخرى ، فلا ثقة لنا بحفظ
حافظ حتى يوافق الرسم المجمع عليه من الأصحاب المنقول إلينا جيلا بعد جيل
على
[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] هيئته التي وضع عليها أول مرة ولا ثقة لنا بكتابة كاتب حتى يوافق ما هو عند الحفاظ بالإسناد الصحيح المتواتر .[/b][/b][/b][/b]

[b][b][b][b] وبهذه
العناية المزدوجة التي بعثها الله في نفوس الأمة المحمدية إقتداءً بنبيها
بقي القرآن محفوظا في حرز حريز (النبأ العظيم د. محمد عبدالله دراز ، ص
12- 13 ) .
[/b][/b][/b][/b]
[b][b][b]ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء وألقاب سَمّى الله تعالى بها القرآن،[/b][/b][/b]
[b][b][b] وعبّر بها عنه ويمكن تصنيف تلك الأسماء إلى ثلاث مجموعات:
[/b][/b][/b]
[b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المجموعة الأولى: -
وهي طائفة من الأسماء التي تشير إلى ذات الكتاب وحقيقته،
[/b][/b][/b]
[b][b][b]وهي الأسماء التالية: - [/b][/b][/b]
[b][b][b]
[/b][/b][/b]
[b][b][b]
1 - الكتاب: قال تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2.
2 - القرآن: قال تعالى {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي...} الإسراء/ 9.
3 - كلام الله: قال تعالى: {فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ} التوبة/ 6.
4 - الروح: قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا} الشورى/ 52.
5 - التنزيل: قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الشعراء/ 192.
6 - الأمر: قال تعالى: {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ} الطلاق/ 5.
7 - القول: قال تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْلَ} القصص/ 51.
8 - الوحي: قال تعالى: {إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ} الأنبياء/ 45.

المجموعة الثانية: -
وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن الذاتية.
وذلك كالأسماء التالية: -
1 - الكريم: قال تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} الواقعة/ 77.
2 - المجيد: قال تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} البروج/ 21.
3 - العزيز: قال تعالى: {إِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} فُصّلت/ 41.
4 - الحكيم والعلى: قال تعالى: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} الزخرف/ 4.
5 - الصدق: قال تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} الزمر/ 33.
6 - الحقّ: قال تعالى: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} آل عمران/ 62.
7 - المبارك: قال تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ} ص/ 29.
8 - العَجَبُ: قال تعالى: {قُرْآناً عَجَباً} الجن/ 29.
9 - العلم: قال تعالى: {وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ} الرعد/ 37.
[/b][/b][/b]
[b][b][b] [/b][/b][/b]
[b][b][b]
[/b][/b][/b]
[b][b][b]
المجموعة الثالثة: -

وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن التأثيرية، التي تشير
[/b][/b][/b]
[b][b][b] إلى علاقة القرآن بالناس.
[/b][/b][/b]
[b][b][b]
[/b][/b][/b]
[b][b][b]وهي الأسماء التالية: -
[/b][/b][/b]
[b][b][b]1 - الهدى: قال تعالى: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} البقرة/ 2.
2 - الرحمة: قال تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ} لقمان/ 3.
3 - الذكر: قال تعالى: {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ} الأنبياء/ 5.
4 - الموعظة: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} آل عمران/ 138.
5 - الشفاء: قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} الإسراء/ 82.
6 - التذكرة: قال تعالى: {كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ} المُدَّثر/ 54.
7 - المبين: قال تعالى: {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2.
8 - البلاغ: قال تعالى: {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغاً لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} الأنبياء/ 105.
9 - البشير والنذير: قال تعالى: {بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ...} فُصِّلَتْ/ 4.
10 - البصائر: قال تعالى {هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} الجاثية/ 20.
11 - البيان: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ} آل عمران/ 138.
12 - النور: قال تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً} النساء/ 174.
13- الفرقان: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} الفرقان/ 1.
[/b][/b][/b]
[b][b][b] [/b][/b][/b]

[b][b][b]
[/b][/b][/b]
[b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b][/b][/b]
[b][b][b]
[/b][/b][/b]
[b][b][b]
ونحن
في هذا المقام نقصر الحديث على هذه الأسماء الثلاثة التي اشتهر بها القرآن
الكريم وهي القرآن، والكتاب، والفرقان، وأشهرها الاسمان الأولان
أولاً: القرآن
ورد
هذا الاسم في القرآن في ثلاثة وأربعين موضعاً، منها قوله تعالى: { وإنك
لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم } (النمل:6) وقوله: { إن هذا القرآن يهدي
للتي هي أقوم } (الإسراء:9) وقوله: { إن الذي فرض عليك القرآن لرادُّك إلى
معاد } (القصص:85) .

ولفظ "القرآن" يلفظ بهمز وبغير همز. وهو بالهمز مأخوذ من الفعل "قرأ" تقول:
[/b][/b][/b]
[b][b][b] قرأ
يقرأ قراءة وقرآناً. فهذا الفعل يفيد معنى القراءة، ومنه قوله تعالى: { إن
علينا جمعه وقرآنه* فإذا قرأناه فاتبع قرآنه } (القيامة: 17-18) أي: إن
علينا جمعه لك، وقراءته عليك .
وقد استعمل لفظ "القرآن" بالهمز اسماً
للكتاب الكريم نفسه. وهذا هو الاستعمال الغالب، ومنه قوله تعالى: { إن هذا
القرآن يهدي للتي هي أقوم } (الإسراء: 9) .
أما لفظ "القران" بغير همز،
فهو إما أن يكون تسهيلاً للفظ الهمزة، على لغة قريش. أو أنه مأخوذ من
الفعل "قَرَنَ" لاقتران السور والآيات والحروف فيه .

ثانياً: الكتاب
ورد
هذا الاسم للقرآن في ثلاثمائة وتسعة عشر موضعاً في سياقات مختلفة، منها
قوله تعالى: { الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب } (الكهف:1) وقوله
تعالى: { وهذا كتاب أنزلناه مبارك } (الأنعام: 92) وقوله: { ذلك الكتاب لا
ريب فيه } (البقرة:2) .

ولفظ "الكتاب" مشتق من الفعل "كتب" تقول:
كتب يكتب كتاباً وكتابة. وهذا الفعل "كتب" في أصل معناه اللغوي يدل على
"الجمع" تقول: كَتَبَ الكتيبة، أي جَمَعَها. وسُمي القرآن "كتاباً" لأنه
جمع السور والآيات بين دُفتيه، وجمع كل خير في أحكامه ومعانيه .
وقد
ذكر الشيخ عبد الله دراز - رحمه الله - أن في تسمية القرآن بهذين الاسمين
حكمة إلهية فقال: "روعي في تسميته ( قرآناً ) كونه متلواً بالألسن، كما
روعي في تسميته ( كتاباً ) كونه مدوناً بالأقلام، فكلتا التسميتين من تسمية
الشيء بالمعنى الواقع عليه، وفي ذلك إشارة إلى أن من حقه العناية بحفظه في
موضعين، الصدور والسطور، فلا ثقة بحفظ حافظ حتى يوافق حفظه الرسم المجمع
عليه، ولا ثقة بكتابة كاتب حتى يوافق ما هو ثابت عند حفاظ الأسانيد".
وبهذه
العناية المزدوجة - الصدر والسطر - بقي القرآن الكريم محفوظاً في حرز
حريز، وركن مكين، تحقيقاً لقوله تعالى: { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له
لحافظون } (الحجر: 9) .

ثالثاً: الفرقان
هو ثالث اسم من الأسماء الثلاثة المشهورة للقرآن، وهو مصدر أطلق على القرآن، فأضحى علماً له .
وقد
ورد هذا الاسم في ستة مواضع من القرآن، جاء في موضعين منها اسم عَلَمٍ
للقرآن، هما قوله تعالى:{ نزّل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه
وأنزل التوراة والإنجيل * من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان } (آل عمران:4)
وقوله: { تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا }
(الفرقان:1) وقد سميت سورة من سور القرآن بهذا الاسم. وورد هذا الاسم في
المواضع الأربعة الباقية باستعمالات مختلفة .
وهذا الاسم مشتق من الفعل
"فَرَقَ" الذي يدل على معنى الفصل والتفريق بين الأمور، ومن هنا يظهر وجه
تسمية القرآن "فرقان" كونه فرَّق بين الحق والباطل، وبيَّن طريق الهدى
والرشاد وطريق الكفر والضلال .
وحاصل القول هنا، أن هذه الأسماء
الثلاثة هي الأسماء التي اشتهر بها القرآن الكريم، فأما الاسمان الأولان -
وهما الأشهر - فيفيدان معنى الجمع والقراءة، وأما الاسم الثالث - وهو
الفرقان - فيدل على معنى التفريق والفصل. وهذه الأسماء الثلاثة أفادت ثلاثة
معان: القراءة، الجمع، التفريق. والله الموفق لكل خير
منقول من مصادر مختلفة
[/b][/b][/b]
[b][b][b]


[/b][/b][/b]
[b][b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b][/b][/b][/b]





[b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/b][/b][/b]
[b][b][/b][/b]
[b][b][b]كل شيء عن القرآن الكريم [/b][/b][/b]
[b][b][/b][/b]
[b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/b][/b][/b]
[b][b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b][/b][/b]

[b][b][b]أسألكم باالله أن تدعوا لي [/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 35
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 19614
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
تعريف القرآن 800341355

تعريف القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف القرآن   تعريف القرآن Emptyالسبت 05 فبراير 2011, 11:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[b]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
◊●◊أهـل القـرآن أهـل الله وخاصـتـه◊●◊
لقد حثنا النبى صلى الله عليه وسلم على قراءة القران
وحفظه وتلاوته اناء الليل واطراف النهار .
وهذه الاحاديث تبين لنا أهمية القران
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أهـل القرآن هـم أهـل الله
عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[/b]
[b] (إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : [/b]
[b]هم أهل القران أهل الله وخاصته). [/b]
[b]الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث:[/b]
[b] الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه[/b]
[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] -
القرآن يقدم صاحبه عند الدفن
حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين
[/b]
من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن؟
فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد. (صحيح البخاري)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[b]نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله

حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
[/b]
(ما
اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا
نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده
).

(صحيح مسلم)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b]مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة
[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف).
6469) (صحيح الجامع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه). (صحيح مسلم)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b]صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من القرآن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/b]
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا

فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها).
(صحيح الجامع8122)
[b]إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى

عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[/b]
( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) .
(حسن) (صحيح الجامع 2199)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[b]صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة

حديث أبى هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
[/b]
( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة .
ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن) (صحيح الجامع8030)
[b]القرآن يرفع صاحبه

قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال :
( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ) . (صحيح مسلم)
(يرفع بهذا الكتاب): أي بقراءته والعمل به (ويضع به) :
أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه.
أن النبي «صلى الله عليه وسلم» قال
[/b]
«إن الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقواما ويضع به آخرين» رواه مسلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b]خيركم من تعلم القرآن وعلمه

حديث عثمان رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه). (صحيح البخاري)
[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b]فضل حافظ القرآن

حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل
المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل
المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل
المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل
المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر
). (البخاري ومسلم)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه
حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران)
[/b]
(البخاري ومسلم)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
{إن الرجل الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب. }

سنن الترمذي وقال حديث حسن صحيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



  • يقول الله سبحانه وتعالى: {
    إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
    وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ
    تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ
    مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ) فاطر30،29 .

    منقول مع التعديلات
    البحث عن مواضيع لنفس العضو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


<table style="border-collapse: collapse;" id="table102" border="0" cellpadding="0" width="100%" height="43">

<tr>
<td colspan="3" align="middle">
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
EZEL
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
EZEL


انثى
عدد المساهمات : 12273
العمر : 31
العمل/الترفيه : NO THING
المزاج :
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التربية
الفرقة : الأولى
الشعبة : _____
المحافظة : البحيرة
المدينة : City of Dreams
نقاط : 16336
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
تعريف القرآن 800341355
تعريف القرآن CaA03091

تعريف القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف القرآن   تعريف القرآن Emptyالسبت 05 فبراير 2011, 11:18 pm

جزاكى الله كل الخير ملكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرقلبى
مشرفة قسم خمسة لصحتك
مشرفة قسم خمسة لصحتك
قمرقلبى


انثى
عدد المساهمات : 12211
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متقلب
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثالثة
الشعبة : ادارة اعمال


المحافظة : البحيرة
المدينة : فوق القمر
نقاط : 16375
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
تعريف القرآن 800341355

تعريف القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف القرآن   تعريف القرآن Emptyالإثنين 07 فبراير 2011, 3:37 am

موضوع رائع وقيم ملكه الاجزان

تسلم ايدك

وجزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامريكان لم يمزقوا القرآن، لنرى من الذي مزق القرآن؟؟
» من عجائب القرآن..لماذا ذُكر الغراب فى القرآن
» يا أهل القرآن لستم على شيء حتى تقيموا القرآن
» تعريف التخييم
» ما هو تعريف الظلم فى نظرك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-الركن الديني-۩۞۩» :: قرآن كريم-
انتقل الى: