منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد kardouk

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : الإثنين 21 مايو 2018, 5:27 am


شاطر | 
 

 كلمات فى القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: كلمات فى القران الكريم   الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 2:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين،،

قال تعالى..بسم الله الرحمن الرحيم


"إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" الآية (2) سورة يوسف



-
بداية سؤالى لله تعالى بالتوفيق لتقديم ما هو نافع لنا وأخوننا وأخواتنا
فى الاسلام ...الموضوع هنا يتناول كلمات وردت فى كتاب الله تعالى وتفسير
معنها، حتى يتسنا لنا فهم ما نقراءه من كلمات قد لا يعرف معنها الكثير.




- الكلمات ستذكر برقم الآية واسم السورة، مع شرح لمعنى الكلمة من خلال ما قدمه أئمة وعلماء وشيوخ الإسلام.



والله ولى التوفيق،،






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 2:40 pm

قال تعالى:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


بسم الله الرحمن الرحيم





(( الله الذى جعل لكم الأرض فرشاً والسماء بناءً وأنزل من السماء ماءً
فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ))

الآية رقم (22) من سورة البقرة.

- أنداداً: ورد فى مختصر تفسير القرطبى أن أنداداً جمع كلمة ند وهو العدل والمثل والكفء.
والمراد هنا هو: أي أمثالا ونظراء وأشباها يساوونهم بالله في المحبة والتعظيم.
هذا والله تعالى اعلى واعلم.
،،،






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 2:43 pm

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم




بسم الله الرحمن الرحيم




(( وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما


رزقنكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون))






الآية رقم (57) من سورة البقرة.


- ورد فى تفسير الجامع لاحكام القراءن لــ القرطبى أن اختُلِف في المنّ ما هو وتعيينه على أقوال؛ فقيل: التّرْنجبِين ـ بتشديد الراء وتسكين النون، ذكره النحاس، ويقال: الطّرْنجبِين بالطاء ـ وعلى هذا أكثر المفسرين. وقيل: صمغة حُلوة. وقيل عسل: وقيل شراب حلو. وقيل: خبز الرُّقاق؛
عن وهب بن مُنَبّه. وقيل: «المنّ» مصدر يعم جميع ما منّ الله به على عباده
من غير تعب ولا زرع؛ ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث سعيد
بن زيد بن عمرو بن نُفَيل: " الكمأة من المنّ الذي أنزل الله على بني
إسرائيل وماؤها شفاء للعين " وفي رواية: " من المنّ الذي أنزل الله على
موسى " رواه مسلم. قال علماؤنا: وهذا الحديث يدل على أن الكمأة مما أنزل
الله على بني إسرائيل؛ أي مما خلقه الله لهم في التِّيه. قال أبو عبيد:
إنما شبهها بالمنّ لأنه لا مؤونة فيها ببذر ولا سقي ولا علاج؛ فهي منه. أي
مِن جنس مَنّ بني إسرائيل في أنه كان دون تكلُّف. روي أنه كان ينزل عليهم
من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس كالثلج؛ فيأخذ الرجل ما يكفيه ليومه، فإن
ٱدّخر منه شيئاً فسد عليه، إلا في يوم الجمعة فإنهم كانوا يدخرون ليوم
السبت فلا يفسد عليهم؛ لأن يوم السبت يوم عبادة، وما كان ينزل عليهم يوم
السبت شيء.





- واختُلِف في السَّلْوَى، فقيل: هو السُّمَانَى بعينه؛ قاله الضحاك. قال ٱبن عطية: السَّلْوَى طير بإجماع المفسرين؛ وقد غَلِط الهُذَلي فقال: وقاسمها بالله جَهْداً لأَنْتُمُ ألذّ من السّلوَى إذا ما نَشُورُهَا ظنّ السلوى العسل.



قلت: ما ٱدّعاه من الإجماع لا يصح؛ وقد قال المؤرّج أحد علماء اللغة والتفسير: إنه العسل؛ وٱستدلّ ببيت الهذليّ، وذكر أنه كذلك بلغة كنانة؛ سُمّيَ به لأنه يسلى به؛ ومنه عين السُّلوان؛



وأنشد: لو أشرب السُّلوان ما سَلِيتُ ما بي غنىً عنكِ وإن غَنِيتُ


وقال الجوهري: والسلوى العسل؛

وذكر بيت الهُذَليّ: ألذّ من السَّلْوَى إذا ما نَشُورُهَا ولم يذكر غلطا.


والسُّلوانة (بالضم): خرزة كانوا يقولون إذا صُبّ عليها ماء المطر فشربه العاشق سلا؛
قال:


شربتُ على سُلوانةٍ ماءَ مُزْنةٍ فلا وجديد العيشِ يا مَيّ ما أسْلُو وٱسم ذلك الماء السُّلوان.



وقال بعضهم: السلوان دواء يُسقاه الحزين فيسلو؛

والأطباء يسمونه المُفَرِّح. يقال: سَلِيت وسلوتْ؛ لغتان. وهو في سُلوة من العيش، أي في رغد؛ عن أبي زيد.


وٱخْتُلِف في السَّلْوَى هل هو جمع أو مفرد؛

فقال الأخفش: جمع لا واحد له من لفظه؛ مثل الخير والشر؛ وهو يشبه أن يكون
واحده سَلْوَى مثل جماعته؛ كما قالوا: دِفْلَى للواحد والجماعة، وسُمَانَى
وشُكاعَى في الواحد والجميع. وقال الخليل: واحده سَلواة؛ وأنشد: وإني
لتعروني لذكرك هزةٌ كما ٱنتفض السَّلواة من بلل القطر


وقال الكسائي: السَّلْوَى واحدة، وجمعه سلاوي.


«السَّلْوَى» عطفٌ على «المنّ»، ولم يظهر فيه الإعراب،

لأنه مقصور. ووجب هذا في المقصور كله؛ لأنه لا يخلو من أن يكون في آخره
ألف. قال الخليل: والألف حرف هوائي لا مستقرّ له؛ فأشبه الحركة فٱستحالت
حركته. وقال الفرّاء: لو حرّكت الألف صارت همزة.



هذا والله تعالى أعلى وأعلم

وللموضوع بقيه ان شاء الله






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 26
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 31881
تاريخ التسجيل : 06/01/2009




مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 10:55 pm

جزاكم الله عنا كل الخير لموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://damcommerce.yoo7.com
فجر الاسلام
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 575
العمر : 25
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الأولى
الشعبة : ان شاء الله acounting
المحافظة : البحيرة
المدينة : كفر الدوار
نقاط : 3887
تاريخ التسجيل : 27/09/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الخميس 12 نوفمبر 2009, 12:45 pm

جزاكم الله خيرا
جعله فى ميزان حسناتكم باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   السبت 14 نوفمبر 2009, 12:19 am

younis كتب:
جزاكم الله عنا كل الخير لموضوع المتميز


شكرا يونس لمرورك الرائع

نورتنى






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   السبت 14 نوفمبر 2009, 12:20 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
جزاكم الله خيرا
جعله فى ميزان حسناتكم باذن الله


وجزاكى اياه اختى

مشكوره لمرورك الطيب







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 15 نوفمبر 2009, 6:20 am

قال تعالى:




أعوذ بالله من الشيطان الرجيم






بسم الله الرحمن الرحيم






(( وإذ قلنا أدخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وأدخلوا الباب


سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطياكم وسنزيد المحسنين))






الآية رقم (58) من سورة البقرة.




- ورد فى تفسير ابن كثير أن:



حِطَّة " قَالَ الثَّوْرِيّ عَنْ الْأَعْمَش عَنْ الْمِنْهَال عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَقُولُوا



حِطَّة " قَالَ مَغْفِرَة اِسْتَغْفِرُوا وَرَوَى عَنْ عَطَاء وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالرَّبِيع بْن أَنَس نَحْوه وَقَالَ



الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَقُولُوا حِطَّة " قَالَ قُولُوا هَذَا الْأمْر حَقّ كَمَا قِيلَ لَكُمْ وَقَالَ عِكْرِمَة



قُولُوا " لَا إِلَه إِلَّا اللَّه " وَقَالَ الْأَوْزَاعِيّ. كَتَبَ اِبْن عَبَّاس إِلَى رَجُل قَدْ سَمَّاهُ فَسَأَلَهُ عَنْ قَوْله



تَعَالَى " وَقُولُوا حِطَّة " فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ أَقِرُّوا بِالذَّنْبِ وَقَالَ : الْحَسَن وَقَتَادَة أَيْ اُحْطُطْ عَنَّا



خَطَايَانَا " نَغْفِر لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ " وَقَالَ هَذَا جَوَاب الْأَمْر أَيْ إِذَا فَعَلْتُمْ مَا



أَمَرْنَاكُمْ غَفَرْنَا
لَكُمْ الْخَطِيئَات وَضَعَّفْنَا لَكُمْ الْحَسَنَات وَحَاصِل الْأَمْر
أَنَّهُمْ أُمِرُوا أَنْ يَخْضَعُوا لِلَّهِ




تَعَالَى عِنْد الْفَتْح بِالْفِعْلِ وَالْقَوْل وَأَنْ يَعْتَرِفُوا بِذُنُوبِهِمْ وَيَسْتَغْفِرُوا مِنْهَا وَالشُّكْر عَلَى النِّعْمَة



عِنْدهَا وَالْمُبَادَرَة إِلَى ذَلِكَ مِنْ الْمَحْبُوب عِنْد اللَّه تَعَالَى





هذا والله تعالى أعلى واعلم،،






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 15 نوفمبر 2009, 6:22 am

قال تعالى:




أعوذ بالله من الشيطان الرجيم







بسم الله الرحمن الرحيم







(( يا ايها الذين ءامنو لا تقولوا رعنا وقولوا أنظرنا واسمعوا وللكفرين




عذاب أليم ))










الآية رقم (104) من سورة البقرة.




- ورد فى مختصر تفسير الطبرى: أن رعنا قول كانت اليهود تقوله استهزاء، فزجر الله المؤمنين أن يقولوه.







- وورد فى تفسير الجلالين: ان "رَاعِنَا" أَمْر مِنْ الْمُرَاعَاة وَكَانُوا يَقُولُونَ لَهُ ذَلِكَ وَهِيَ بِلُغَةِ الْيَهُود




سَبّ مِنْ الرُّعُونَة فَسُرُّوا بِذَلِكَ وَخَاطَبُوا بِهَا النَّبِيّ فَنُهِيَ الْمُؤْمِنُونَ عَنْهَا "وَقُولُوا" بَدَلهَا "انْظُرْنَا" أَيْ




اُنْظُرْ إلَيْنَا "وَاسْمَعُوا" مَا تُؤْمَرُونَ بِهِ سَمَاع قَبُول "وَلِلْكَافِرِينَ عَذَاب أَلِيم" مُؤْلِم هُوَ النَّار




هذا والله اعلى واعلم،،






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 15 نوفمبر 2009, 6:23 am

قال تعالى:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



بسم الله الرحمن الرحيم



(( وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين ))




الآية رقم (135) من سورة البقرة.

- ورد فى مختصر تفسير الطبري: ان الحنيف تعنى المستقيم فى كل شىء وقيل معنها الحاج.

- كما ورد فى تفسير القرطبى: وَسُمِّيَ إِبْرَاهِيم حَنِيفًا لِأَنَّهُ حَنِفَ إِلَى دِين اللَّه وَهُوَ الْإِسْلَام . وَالْحَنَف :

الْمَيْل , وَمِنْهُ رِجْل حَنْفَاء , وَرَجُل أَحْنَف , وَهُوَ الَّذِي تَمِيل قَدَمَاهُ كُلّ وَاحِدَة مِنْهُمَا إِلَى أُخْتهَا بِأَصَابِعِهَا

. قَالَتْ أُمّ الْأَحْنَف : وَاَللَّه لَوْلَا
حَنَف بِرِجْلِهِ مَا كَانَ فِي فِتْيَانكُمْ مِنْ مِثْله وَقَالَ
الشَّاعِر : إِذَا حَوَّلَ الظِّلّ


الْعَشِيّ رَأَيْته حَنِيفًا وَفِي قَرْن الضُّحَى
يَتَنَصَّر أَيْ الْحِرْبَاء تَسْتَقْبِل الْقِبْلَة بِالْعَشِيِّ ,
وَالْمَشْرِق بِالْغَدَاةِ , وَهُوَ


قِبْلَة النَّصَارَى . وَقَالَ قَوْم : الْحَنَف الِاسْتِقَامَة , فَسُمِّيَ دِين إِبْرَاهِيم حَنِيفًا لِاسْتِقَامَتِهِ . وَسُمِّيَ الْمِعْوَجّ

الرِّجْلَيْنِ أَحْنَف تَفَاؤُلًا
بِالِاسْتِقَامَةِ , كَمَا قِيلَ لِلَّدِيغِ سَلِيم , وَلِلْمَهْلِكَة
مَفَازَة , فِي قَوْل أَكْثَرهمْ .



هذا والله تعالى اعلى واعلم.


































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 26
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 31881
تاريخ التسجيل : 06/01/2009




مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 15 نوفمبر 2009, 4:59 pm

جزاك الله عنا كل الخير ياعبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://damcommerce.yoo7.com
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 15 نوفمبر 2009, 6:11 pm

مشكور يونس للمتابعه الرائعه

دمت فى رعاية الله







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الخميس 19 نوفمبر 2009, 5:24 am

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم





بسم الله الرحمن الرحيم


(( قولوا ءامنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل

وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتى موسى وعيسى وما أوتى النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون))


الآية رقم (136) من سورة البقرة.



















- ورد فى التفسير الكبير للأمام الطبرانى: ان الأسباط تعنى أولادَ يعقوبَ واحدهم سِبْطٌ، سُموا بذلك لأنه وُلِدَ لكلِّ



واحدٍ منهم جماعةٌ من الناس، وسِبْطُ الرَّجُلِ: حَافِدُهُ، ومنه قيل للحسنِ والْحُسين: سِبْطَيْنِ لرسولِ الله صلى الله

عليه وسلم. والأسباطُ من بني إسرائيلَ كالقبائلِ من العرب؛ والشعوب من العَجَم، فكان في الأسباطِ أنبياءٌ؛ فلذلكَ

قال اللهُ تعالى { وَمَآ أُنْزِلَ } إليهم؛ وقيل: هم بَنُو يعقوبَ من صُلبهِ صاروا كلُّهم أنبياءَ.

















هذا والله تعالى اعلى واعلم.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الخميس 19 نوفمبر 2009, 5:26 am

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم




بسم الله الرحمن الرحيم




(( الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ))






الآية رقم (147) من سورة البقرة.






- ورد فى تفسير الطبرى: ان
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { الْحَقّ مِنْ رَبّك فَلَا
تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } يَقُول



اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ : اعْلَمْ
يَا مُحَمَّد أَنَّ الْحَقّ مَا أَعْلَمك رَبّك وَأَتَاك مِنْ عِنْده ,
لَا مَا يَقُول لَك الْيَهُود وَالنَّصَارَى .



وَهَذَا مِنْ اللَّه تَعَالَى
ذِكْره خَبَر لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام عَنْ أَنَّ
الْقِبْلَة الَّتِي وَجَّهَهُ نَحْوهَا هِيَ الْقِبْلَة الْحَقّ الَّتِي



كَانَ عَلَيْهَا إبْرَاهِيم خَلِيل
الرَّحْمَن , وَمَنْ بَعْده مِنْ أَنْبِيَاء اللَّه عَزَّ وَجَلّ . يَقُول
تَعَالَى ذِكْره لَهُ : فَاعْمَلْ بِالْحَقِّ



الَّذِي أَتَاك مِنْ رَبّك يَا
مُحَمَّد وَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ , يَعْنِي بِقَوْلِهِ , {
فَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } أَيْ فَلَا تَكُونَن



مِنْ الشَّاكِّينَ فِي أَنَّ
الْقِبْلَة الَّتِي وَجَّهْتُك نَحْوهَا قِبْلَة إبْرَاهِيم خَلِيلِي
عَلَيْهِ السَّلَام وَقِبْلَة الْأَنْبِيَاء
غَيْره كَمَا :



1880 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى ,
قَالَ : حَدَّثَنِي إسْحَاق , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ
أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع , قَالَ : قَالَ



اللَّه تَعَالَى ذِكْره
لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام : { الْحَقّ مِنْ رَبّك فَلَا
تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } يَقُول : لَا تَكُنْ فِي



شَكّ أَنَّهَا قِبْلَتك وَقِبْلَة الْأَنْبِيَاء مِنْ قَبْلك 1881 - حَدَّثَنِي يُونُس قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد :


{ فَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } قَالَ : مِنْ الشَّاكِّينَ ; قَالَ : لَا تَشُكَّن فِي ذَلِكَ . وَالْمُمْتَرِي : مُفْتَعِل مِنْ الْمِرْيَة ,


وَالْمِرْيَة هِيَ الشَّكّ , وَمِنْهُ قَوْل الْأَعْشَى : تَدُرُّ عَلَى أَسْؤُقِ الْمُمْتَرِي نَ رَكْضًا إذَا مَا السَّرَاب ارْجَحَن فَإِنْ قَالَ


لَنَا قَائِل : أَوَ كَانَ
النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاكًّا فِي أَنَّ الْحَقّ
مِنْ رَبّه , أَوْ فِي أَنَّ الْقِبْلَة الَّتِي وَجَّهَهُ اللَّه



إلَيْهَا حَقّ مِنْ اللَّه
تَعَالَى ذِكْره حَتَّى نُهِيَ عَنْ الشَّكّ فِي ذَلِكَ فَقِيلَ لَهُ : {
فَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُمْتَرِينَ } ؟ قِيلَ : ذَلِكَ



مِنْ الْكَلَام الَّذِي تُخْرِجهُ
الْعَرَب مَخْرَج الْأَمْر أَوْ النَّهْي لِلْمُخَاطَبِ بِهِ وَالْمُرَاد
بِهِ غَيْره , كَمَا قَالَ جَلّ ثَنَاؤُهُ : { يَا





أَيّهَا النَّبِيّ اتَّقِ اللَّه
وَلَا تُطِعْ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ } 33 1 ثُمَّ قَالَ : {
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إلَيْك مِنْ رَبّك إنَّ اللَّه كَانَ



بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } 33 2
فَخَرَجَ الْكَلَام مَخْرَج الْأَمْر لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَالنَّهْي لَهُ , وَالْمُرَاد بِهِ



أَصْحَابه الْمُؤْمِنُونَ بِهِ . وَقَدْ بَيَّنَّا نَظِير ذَلِكَ فِيمَا مَضَى قَبْل بِمَا أَغْنَى عَنْ إعَادَته .







هذا والله تعالى اعلى واعلم،،






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الخميس 19 نوفمبر 2009, 5:29 am

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



بسم الله الرحمن الرحيم



(( وقال الذين أتبعوا و أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعملهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار
))




الآية رقم (167) من سورة البقرة.


- ورد فى التفسير الكبير للإمام الطبرانى: ان كرة تعنى راجعة، والمراد أي قالوا: لو أن لنا رجعة إلى الدنيا.



هذا والله تعالى اعلى واعلم،،

للموضوع بقيه باذن الله

دمتم فى رعاية الرحمن




























[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 22 نوفمبر 2009, 8:47 pm

قال تعالى:


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم




بسم الله الرحمن الرحيم



(( فمن خاف من موص جنفاً أو إثماً فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم








))




الآية رقم (182) من سورة البقرة.


- ورد فى تفسير القرطبى: ان جنفاً مِنْ جَنِفَ يَجْنَف إِذَا جَارَ , وَالِاسْم مِنْهُ جَنِفٌ وَجَانِف , عَنْ النَّحَّاس , وَقِيلَ : الْجَنَف الْمَيْل
. قَالَ الْأَعْشَى : تَجَانَفُ عَنْ حِجْر الْيَمَامَة نَاقَتِي وَمَا
قَصَدَتْ مِنْ أَهْلهَا لَسَوَائِكَا وَفِي الصِّحَاح : " الْجَنَف "
الْمَيْل , وَقَدْ جَنِفَ بِالْكَسْرِ يَجْنَف جَنَفًا إِذَا مَالَ ,
وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : " فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا " . قَالَ الشَّاعِر : هُمْ الْمَوْلَى
وَإِنْ جَنَفُوا عَلَيْنَا وَإِنَّا مِنْ لِقَائِهِمْ لَزُورُ قَالَ أَبُو
عُبَيْدَة : الْمَوْلَى هَاهُنَا فِي مَوْضِع الْمَوَالِي , أَيْ بَنِي
الْعَمّ , كَقَوْلِهِ تَعَالَى : " ثُمَّ يُخْرِجكُمْ طِفْلًا " , وَقَالَ
لَبِيد : إِنِّي اِمْرُؤٌ مَنَعَتْ أُرُومَة عَامِر ضَيْمِي وَقَدْ
جَنَفَتْ عَلَيَّ خُصُومِي قَالَ أَبُو عُبَيْدَة : وَكَذَلِكَ الْجَانِئ
( بِالْهَمْزِ ) وَهُوَ الْمَائِل أَيْضًا , وَيُقَال : أَجْنَفَ الرَّجُل
, أَيْ جَاءَ بِالْجَنَفِ . كَمَا يُقَال : أَلَامَ , أَيْ أَتَى بِمَا
يُلَام عَلَيْهِ , وَأَخَسَّ , أَيْ أَتَى بِخَسِيسٍ , وَتَجَانَفَ
لِإِثْمٍ , أَيْ مَالَ , وَرَجُل أَجْنَف , أَيْ مُنْحَنِي الظَّهْر
, وَجُنَفَى ( عَلَى فُعَلَى بِضَمِّ الْفَاء وَفَتْح الْعَيْن " : اِسْم
مَوْضِع , عَنْ اِبْن السِّكِّيت , وَرُوِيَ عَنْ عَلِيّ أَنَّهُ قَرَأَ "
حَيْفًا " بِالْحَاءِ وَالْيَاء , أَيْ ظُلْمًا , وَقَالَ مُجَاهِد : "
فَمَنْ خَافَ " أَيْ مَنْ خَشِيَ أَنْ يَجْنَف الْمُوصِي وَيَقْطَع
مِيرَاث طَائِفَة وَيَتَعَمَّد الْأَذِيَّة , أَوْ يَأْتِيهَا دُون
تَعَمُّد , وَذَلِكَ هُوَ الْجَنَف دُون إِثْم , فَإِنْ تَعَمَّدَ فَهُوَ
الْجَنَف فِي إِثْم , فَالْمَعْنَى مَنْ وُعِظَ فِي ذَلِكَ وَرُدَّ عَنْهُ
فَأَصْلَحَ بِذَلِكَ مَا بَيْنه وَبَيْن وَرَثَته وَبَيْن الْوَرَثَة فِي
ذَاتهمْ فَلَا إِثْم عَلَيْهِ .




هذا والله تعالى اعلى واعلم،،


















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 22 نوفمبر 2009, 8:48 pm

قال تعالى:





أعوذ بالله من الشيطان الرجيم








بسم الله الرحمن الرحيم





(( وأقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد

من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم

فاقتلوهم كذلك جزاء الكفرين ))




الآية رقم (191) من سورة البقرة.


- ورد فى تفسير الثعالبى أن { ثَقِفْتُمُوهُمْ } معناه: أحكمتم غلبتهم، يقال: رَجُلٌ ثَقِفٌ لَقِفٌ، إِذا كان محكِماً لما يتناوَلُهُ من الأمور.


- كما ورد فى تفسير الطبرى: وأما التثقـيف فمعنى غير هذا وهو التقويـم فمعنى: { وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِـفْتُـمُوهُم } اقتلوهم فـي أيّ مكان تـمكنتـم من قتلهم وأبصرتـم مقاتلهم.




هذا والله تعالى اعلى واعلم،،






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 22 نوفمبر 2009, 8:49 pm

قال تعالى:




أعوذ بالله من الشيطان الرجيم






بسم الله الرحمن الرحيم








{ وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ للَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ
فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّىٰ
يَبْلُغَ ٱلْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ
أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ
فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجِّ فَمَا
ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ
أَيَّامٍ فِي ٱلْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ
كَامِلَةٌ ذٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي ٱلْمَسْجِدِ
ٱلْحَرَامِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ
ٱلْعِقَابِ
}






الآية رقم (196) من سورة البقرة.



- ورد فى التفسير الكبير للطبرانى : أُحْصِرْتُمْ أي إن مُنِعْتُمْ مِن البيتِ بعدما
أحرمتم بحجٍّ أو عُمرةٍ؛




فأردتُم الإحلالَ فعليكم مما تَيَسَّرَ من الهديُ.










-------------------




اضافة: المقصود من كلمة الهدىُ هو ما يذبح للاحلال من اتمام الحج أو العمرة.













هذا والله تعالى اعلى واعلم،،






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 26
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 31881
تاريخ التسجيل : 06/01/2009




مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الإثنين 23 نوفمبر 2009, 10:07 am

جزاك الله عنا كل الخير

ومنتظرين كلمات اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://damcommerce.yoo7.com
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 29
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 17446
تاريخ التسجيل : 10/08/2008


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 4:26 pm

مجهود رائع
بارك الله فيك
تم التثبيت






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يا إلهيً لا تحرمنيْ مطلبي !
فـَ أنتّ وحدك من يعلم , كيف أنسجُ أحلامًي كل ليلة
و أنامُ على أملِ تحقيقها في الصباح !
أؤمن كثيراً بأن المساحة الفاصلة بين y]الحلم والواقع]
وبين ]السماء والأرض] مجرد .. "دعاء"•[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأربعاء 25 نوفمبر 2009, 7:06 am

younis كتب:
جزاك الله عنا كل الخير

ومنتظرين كلمات اخرى

جزانا واياك يونس

مشكور للمتابعه الجميله

نورتنى






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأربعاء 25 نوفمبر 2009, 7:07 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
مجهود رائع
بارك الله فيك
تم التثبيت

مشكوره ملكتنا للمرور والتثبيت

جزاكى الله خيرا







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 13 ديسمبر 2009, 8:45 pm

قال تعالى:





أعوذ بالله من الشيطان الرجيم




بسم الله الرحمن الرحيم



(( فَإِذَا
قَضَيْتُمْ مَّنَاسِكَكُمْ فَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَآءَكُمْ
أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَآ آتِنَا فِي
ٱلدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي ٱلآخِرَةِ مِنْ
خَلاَقٍ
))




الآية رقم (200) من سورة البقرة.


- ورد فى التفسير الجلالين: وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَة مِنْ خَلَاق تعنى " نَصِيب".


هذا والله تعالى اعلى واعلم،،









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 19601
العمر : 30
العمل/الترفيه : ALUMNUS
المزاج : عالى جدا
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : خريج
الشعبة : ACCOUNTING
المحافظة : البحيرة
المدينة : DAMANHOUR
نقاط : 23742
تاريخ التسجيل : 05/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الأحد 13 ديسمبر 2009, 8:46 pm

قال تعالى:





أعوذ بالله من الشيطان الرجيم








بسم الله الرحمن الرحيم




(( يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ
قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَٰفِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ
أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ
ٱلْعَفْوَ كَذٰلِكَ يُبيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلأيَٰتِ لَعَلَّكُمْ
تَتَفَكَّرُونَ
))


- ورد فى التفسير الكبير
للطبرانى : قال ابنُ عباسٍ: (كَانَ الْمُسْلِمُونَ يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ
فِي بُدُوِّ الإِسْلاَمِ، وَهِيَ لَهُمْ حَلاَلٌ، وَكَانَ مُنَادِي
رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُنَادِي فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ
وَقْتَ الصَّلاَةِ: ألاَ مَنْ كَانَ سَكْرَاناً فَلاَ يَحْضُرْ مَعَ
رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي الْجَمَاعَةِ؛ تَعْظِيْماً
لِلْجَمَاعَةِ وَتَوْقِيراً لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَأنَّ
عُمَرَ جَاءَ إلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ: بَيِّنْ
لَنَا أمْرَ الْخَمْرِ، فَإنَّهَا مُهْلِكَةٌ لِلْمَالِ مُذْهِبَةٌ
لِلْعَقْلِ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ { يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْخَمْرِ
وَٱلْمَيْسِرِ }.



وأما الْمَيْسِرُ
فقد كان جماعةٌ من العرب يجتمعون فيشترون جَزُوراً؛ ثم يجعلون لكلِّ واحد
منهم سهماً، ثم يقترعونَ عليها، فمن خرجَ سهمهُ بَرِئَ من ثَمنها وأخذ
نصيبه من الجزور وبقي آخرهم عليه ثَمن الجزور كلَّه ولا يذوقُ من لحمها
شيئاً، فتقتسمُ أصحابه نصيبَه، وربما كانوا يتصدقونَ بذلك على الفقراءِ،
فسُئِلَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأنزلَ الله هذه الآية.



والْمَيْسِرُ: هو الْقِمَارُ، ويقال للقمار:
مَيْسِرٌ، والمقامِرُ اليَاسِرُ، وقال مقاتلُ: (سُمِّيَ مَيْسِراً
لأَنَّهُمْ كَانُواْ يَقُولُونَ: يَسِّرُواْ لَنَا ثَمَنَ الْجَزُور

وذلك أنَّ أهلَ الثروةِ من العرب كانوا يشربون جزوراً فينحرونَها،
ويجزِّئونَها أجزاءً، قال ابنُ عمر: (عَشَرَةُ أجْزَاءٍ) وقال الأصمعيُّ:
(ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرِيْنَ جُزْءاً) ثم يسهمون عليها بعشرةِ أقداحٍ ويقال
لها الأزلامُ والأقلامُ، سبعةٌ منها لها أنصب؛ وهي القذولة نصيبٌ واحد،
والتوأم له نصيبان، والرقيبُ وله ثلاثة، والجليسُ وله أربعة، والنامسُ وله
خمسة، والمسيلُ وله ستةُ، والمعلي وله سبعة. وثلاثةٌ منها لا أنصب لها،
وهي المسح والسفيحُ والوغد، ثم يجعلون القداحَ في خريطةٍ سُمِّيت الربابة،
قال أبو ذؤيبُ:


وَكَأنَّهُنَّ ربَابَةٌ وَكَأنَّهُيَسَرٌ يَفِيضُ عَلَى الْقِدَاحِ وَيَصْدَعُ

ويضعونَ الرِّبابة على يدِ واحد عََدْلٍ عندَهم ويسمى
الْمُجِيلُ والْمُفِيضُ، ثم يُجِيْلُها ويُخْرِجُ منها قدحاً واحد منهم،
فأيُّّهم خرجَ سهمهُ أخذ نصيبه على قدر ما يخرج، فإن كان خرجَ له سهم من
هذه الثلاثةِ التي لا أنصب لها، اختلفوا فيه؛ قال بعضُهم: كان لا يأخذُ
شيئاً ويغرم ثَمن الجزور كلَّه، وقال بعضهم: لا يأخذُ شيئاً ولا يغرمُ،
ويكون ذلك القدحُ لغواً فيُعَادُ سهم ثانياً، فهؤلاء اليَاسِرُونَ، ثم
يدفعون ذلك الجزورَ إلى الفقراءِ ولا يأكلون منه شيئاً، وكانوا يفتخرونَ
بذلك ويذمُّون من لم يفعل منهم ويسمونه الْبَرَمِ.



فهذا أصلُ القِمار التي كانت العرب تفعلهُ، وإنَّما عَنَى اللهُ تعالى بالْمَيْسِرِ في هذه الآية أنواعَ القمار كلَّها،
وقال طاووسُ ومجاهدُ وعطاء: (كُلُّ شَيْءٍ فِيْهِ قِمَارٌ فَهُوَ مِنَ
الْمَيْسِرِ، حَتَّى لَعِبَ الصِّبْيَانِ الصِّغَار بالْجَوْز
وَالْكِعَاب). وعن عليٍّ رضي الله عنه قال: (النَّرْدُ وَالشَّطْرَنْجُ مِنَ الْمَيْسِرِ).



هذا والله تعالى اعلى واعلم،،






الآية رقم (219) من سورة البقرة.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليه يا دنيا بتاخدى منّا أعز الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 29
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 17446
تاريخ التسجيل : 10/08/2008


مُساهمةموضوع: رد: كلمات فى القران الكريم   الإثنين 14 ديسمبر 2009, 12:31 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يا إلهيً لا تحرمنيْ مطلبي !
فـَ أنتّ وحدك من يعلم , كيف أنسجُ أحلامًي كل ليلة
و أنامُ على أملِ تحقيقها في الصباح !
أؤمن كثيراً بأن المساحة الفاصلة بين y]الحلم والواقع]
وبين ]السماء والأرض] مجرد .. "دعاء"•[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
 
كلمات فى القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-الركن الديني-۩۞۩» :: قرآن كريم-
انتقل الى: