منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد خالدمسعود خالد

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : الجمعة 16 نوفمبر 2018, 5:30 am


شاطر | 
 

 تفسير سورة الغاشية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 27
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 32060
تاريخ التسجيل : 06/01/2009




مُساهمةموضوع: تفسير سورة الغاشية   الأحد 04 ديسمبر 2011, 4:59 pm

[size=16][size=16][size=16][size=16][size=21][size=16][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
{ 1 - 16 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ هَلْ
أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ *
عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً * تُسْقَى
مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ * لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ
ضَرِيعٍ * لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ * وُجُوهٌ
يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ * لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ * فِي جَنَّةٍ
عَالِيَةٍ * لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً * فِيهَا عَيْنٌ
جَارِيَةٌ * فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ * وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ *
وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ * وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ }


يذكر تعالى أحوال يوم القيامة وما فيها من الأهوال الطامة،
وأنها تغشى الخلائق بشدائدها، فيجازون بأعمالهم، ويتميزون [إلى]
فريقين: فريقًا في الجنة، وفريقًا في السعير.

فأخبر عن وصف كلا الفريقين، فقال في [وصف] أهل النار: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ } أي: يوم القيامة { خَاشِعَة } من الذل، والفضيحة والخزي.
{ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } أي: تاعبة في العذاب، تجر على وجوهها، وتغشى وجوههم النار.
ويحتمل أن المراد [بقوله:] { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ }
في الدنيا لكونهم في الدنيا أهل عبادات وعمل، ولكنه لما عدم
شرطه وهو الإيمان، صار يوم القيامة هباء منثورا، وهذا الاحتمال
وإن كان صحيحًا من حيث المعنى، فلا يدل عليه سياق الكلام، بل
الصواب المقطوع به هو الاحتمال الأول، لأنه قيده بالظرف، وهو
يوم القيامة، ولأن المقصود هنا بيان وصف أهل النار عمومًا، وذلك
الاحتمال جزء قليل من أهل النار بالنسبة إلى أهلها ؛ ولأن
الكلام في بيان حال الناس عند غشيان الغاشية، فليس فيه تعرض
لأحوالهم في الدنيا.

وقوله: { تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً } أي: شديدًا حرها، تحيط بهم من كل مكان، { تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ } أي: حارة شديدة الحرارة { وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ } فهذا شرابهم.
وأما طعامهم فـ { لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ }
وذلك أن المقصود من الطعام أحد أمرين: إما أن يسد جوع صاحبه
ويزيل عنه ألمه، وإما أن يسمن بدنه من الهزال، وهذا الطعام ليس
فيه شيء من هذين الأمرين، بل هو طعام في غاية المرارة والنتن
والخسة نسأل الله العافية.

وأما أهل الخير، فوجوههم يوم القيامة { نَاعِمَةٌ } أي: قد جرت عليهم نضرة النعيم، فنضرت أبدانهم، واستنارت وجوههم، وسروا غاية السرور.
{ لِسَعْيِهَا } الذي قدمته في الدنيا من الأعمال الصالحة، والإحسان إلى عباد الله، { رَاضِيَةٍ } إذ وجدت ثوابه مدخرًا مضاعفًا، فحمدت عقباه، وحصل لها كل ما تتمناه، وذلك أنها { فِي جَنَّةٍ } جامعة لأنواع النعيم كلها، { عَالِيَةٍ }
في محلها ومنازلها، فمحلها في أعلى عليين، ومنازلها مساكن
عالية، لها غرف ومن فوق الغرف غرف مبنية يشرفون منها على ما أعد
الله لهم من الكرامة.

{ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ }
أي: كثيرة الفواكه اللذيذة، المثمرة بالثمار الحسنة، السهلة
التناول، بحيث ينالونها على أي: حال كانوا، لا يحتاجون أن
يصعدوا شجرة، أو يستعصي عليهم منها ثمرة.

{ لَا تَسْمَعُ فِيهَا } أي: الجنة { لَاغِيَةً }
أي: كلمة لغو وباطل، فضلًا عن الكلام المحرم، بل كلامهم كلام
حسن [نافع] مشتمل على ذكر الله تعالى، وذكر نعمه المتواترة
عليهم، و[على] الآداب المستحسنة بين المتعاشرين، الذي يسر
القلوب، ويشرح الصدور.

{ فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ } وهذا اسم جنس أي: فيها العيون الجارية التي يفجرونها ويصرفونها كيف شاءوا، وأنى أرادوا.
{ فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ } و " السرر " جمع " سرير " وهي المجالس المرتفعة في ذاتها، وبما عليها من الفرش اللينة الوطيئة.
{ وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ }
أي: أوان ممتلئة من أنواع الأشربة اللذيذة، قد وضعت بين
أيديهم، وأعدت لهم، وصارت تحت طلبهم واختيارهم، يطوف بها عليهم
الولدان المخلدون.

{ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ }
أي: وسائد من الحرير والاستبرق وغيرهما مما لا يعلمه إلا الله،
قد صفت للجلوس والاتكاء عليها، وقد أريحوا عن أن يضعوها، و
يصفوها بأنفسهم.

{ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ } والزرابي [هي:] البسط الحسان، مبثوثة أي: مملوءة بها مجالسهم من كل جانب.


{ 17 - 26 } { أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ
خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى
الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ
سُطِحَتْ * فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ * لَسْتَ
عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ * إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ *
فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ * إِنَّ
إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ }


يقول تعالى حثًا للذين لا يصدقون الرسول صلى الله عليه وسلم،
ولغيرهم من الناس، أن يتفكروا في مخلوقات الله الدالة على
توحيده:
{ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ } أي: [ألا] ينظرون إلى خلقها البديع، وكيف سخرها الله للعباد، وذللها لمنافعهم الكثيرة التي يضطرون إليها.
{ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ } بهيئة باهرة، حصل بها استقرار الأرض وثباتها عن الاضطراب، وأودع فيها من المنافع [الجليلة] ما أودع.
{ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ }
أي: مدت مدًا واسعًا، وسهلت غاية التسهيل، ليستقر الخلائق على
ظهرها، ويتمكنوا من حرثها وغراسها، والبنيان فيها، وسلوك الطرق
الموصلة إلى أنواع المقاصد فيها.


واعلم أن تسطيحها لا ينافي أنها كرة مستديرة، قد أحاطت الأفلاك
فيها من جميع جوانبها، كما دل على ذلك النقل والعقل والحس
والمشاهدة، كما هو مذكور معروف عند أكثر الناس، خصوصًا في هذه
الأزمنة، التي وقف الناس على أكثر أرجائها بما أعطاهم الله من
الأسباب المقربة للبعيد، فإن التسطيح إنما ينافي كروية الجسم
الصغير جدًا، الذي لو سطح لم يبق له استدارة تذكر.


وأما جسم الأرض الذي هو في غاية الكبر والسعة ، فيكون كرويًا
مسطحًا، ولا يتنافى الأمران، كما يعرف ذلك أرباب الخبرة.

{ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ }
أي: ذكر الناس وعظهم، وأنذرهم وبشرهم، فإنك مبعوث لدعوة الخلق
إلى الله وتذكيرهم، ولم تبعث مسيطرًا عليهم، مسلطًا موكلًا
بأعمالهم، فإذا قمت بما عليك، فلا عليك بعد ذلك لوم، كقوله
تعالى:
{ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ } .
وقوله: { إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ } أي: لكن من تولى عن الطاعة وكفر بالله { فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ } أي: الشديد الدائم، { إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ } أي: رجوع الخليقة وجمعهم في يوم القيامة.
{ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ } فنحاسبهم على ما عملوا من خير وشر.
آخر تفسير سوره الغاشية، والحمد لله رب العالمين



[size=16][size=16][size=21][size=16][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://damcommerce.yoo7.com
ملكة الاحزان
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى
عدد المساهمات : 12667
العمر : 29
العمل/الترفيه : مدرسـة
المزاج : اللهم لك الحمد
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : عامة
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 17625
تاريخ التسجيل : 10/08/2008


مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الغاشية   الأحد 04 ديسمبر 2011, 6:04 pm

بارك الله فيك






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يا إلهيً لا تحرمنيْ مطلبي !
فـَ أنتّ وحدك من يعلم , كيف أنسجُ أحلامًي كل ليلة
و أنامُ على أملِ تحقيقها في الصباح !
أؤمن كثيراً بأن المساحة الفاصلة بين y]الحلم والواقع]
وبين ]السماء والأرض] مجرد .. "دعاء"•[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malket-elahzan.yoo7.com
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 27
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 32060
تاريخ التسجيل : 06/01/2009




مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الغاشية   الأحد 04 ديسمبر 2011, 7:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
بارك الله فيك

وفيكى للرد الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://damcommerce.yoo7.com
EZEL
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 12273
العمر : 26
العمل/الترفيه : NO THING
المزاج :
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التربية
الفرقة : الأولى
الشعبة : _____
المحافظة : البحيرة
المدينة : City of Dreams
نقاط : 14347
تاريخ التسجيل : 20/03/2010



مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الغاشية   الثلاثاء 03 يناير 2012, 3:48 pm

جزاك الله خيرا
وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sokr7oda
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 35736
العمر : 34
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : لسه بدور
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 39401
تاريخ التسجيل : 04/12/2008


مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الغاشية   السبت 07 يناير 2012, 2:54 pm



شكرا لمجهودك








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

I live a new life
with the birth of a new love

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الغاشية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-الركن الديني-۩۞۩» :: قرآن كريم-
انتقل الى: