منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد خالدمسعود خالد

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : السبت 17 نوفمبر 2018, 5:22 am


شاطر | 
 

 مقدمة في علم التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حـــ نـــــان
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 2404
العمر : 28
العمل/الترفيه : مصورة فوتوغرافية
المزاج : مبسوووطة
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كليات أخرى
الفرقة : خريج
الشعبة : الحب والرومانسية
المحافظة : الأسكندرية
المدينة : الحنان
نقاط : 6335
تاريخ التسجيل : 07/02/2010


مُساهمةموضوع: مقدمة في علم التجويد   الإثنين 07 مارس 2011, 4:31 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نبذة عن تاريخ علم التجويد


أول من جمع هذا العلم في كتاب هو الإمام العظيم أبو عبيد القاسم بن سلام في
القرن الثالث الهجري فقد ألف " كتاب القراءات " ، وقيل أن أول من ألف وجمع
القراءات هو حفص بن عمر الدوري ، واشتهر في القرن الرابع الهجري الحافظ
أبو بكر بن مجاهد البغدادي وهو أول من ألف في القراءات السبعة المشهورة ،
وتوفي سنة 324 من الهجرة ، وفي القرن الخامس اشتهر الحافظ الإمام أبو عمرو
عثمان بن سعيد الداني مؤلف كتاب ( التيسير) في القراءات السبع والذي صار
عمدة القراء وله تصانيف كثيرة في هذا الفن وغيره.

واشتهر في هذا العلم أيضاً الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني وقد ألف كتبًا لا تعد ولا تحصى في القراءات وعلوم القرآن.

وفي القرن السادس الهجري اشتهر شيخ هذا الفن الذي تسابق العلماء إلى لاميته
وانكبوا عليها انكباب الفراش على النور تلك هي الشاطبية التي أسماها " حرز
الأماني ووجه التهاني " نظم فيها القراءات السبعة المتواترة في ألف ومائة
وثلاثة وسبعين بيتًا (1173).

ذاك هو أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي ، توفي
سنة 590 من الهجرة ، وبعده ما زالت العلماء في هذا الفن تترى في كل عصر
وقرن حاملين لواء القرآن الكريم آخذين بزمام علومه قراءة وتطبيقاً ، صارفين
الأعمار لخدمته تصنيفاً وتحقيقاً ، حتى قيض الله عز وجل له إمام المحققين
وشيخ المقرئين محمد بن الجزري الشافعي فتتلمذ عليه خلق لا يحصون وألف كتباً
كثيرة أشهرها (النشر في القراءات العشر) ونظم في التجويد (المقدمة فيما
على قارئه أن يعلمه).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعريف علم التجويد في اللغة


علم التجويد لغة : هو التحسين ، يقال جودت الشيء أي حسنته ، وأيضاً ،
تجويد الشيء في لغة العرب إحكامه وإتقانه ، يقال : فلان جود الشيء أي حسنه
وأجاده إذا أحكم صنعه وأتقن وضعه وبلغ منه الغاية في الإحسان والكمال .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعريف التجويد في الاصطلاح

أما تعريف التجويد في الاصطلاح عند أئمة الأداء فهو قسمان :

الأول : معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ، وهذا القسم
يسمى بالتجويد العلمي أو النظري ، وحكمه بالنسبة لعامة المسلمين مندوب ،
وحكمه بالنسبة لأهل العلم فهو واجب كفائي ، فإن قامت به طائفة منهم سقط
الإثم والحرج عن باقيهم ، وإن لم يقم به طائفة منهم من التعلم والتعليم
أثموا جميعاً .

الثاني : فيسمى بالتجويد العملي أو التطبيقي ، وهو إخراج كل حرف من مخرجه دون تحريف أو تغيير.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حكم تعليم التجويد

أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين
بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن
تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :

أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ
القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل
الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن
ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ،
ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده
بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .

ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب
وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي
يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة
قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .

فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن
من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ،
فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ،
قال شيخ الإسلام بن تيمية :

"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن
العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "

وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح
أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو
مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .

أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله
عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من
أقوى الحجج .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أقوال أهل العلم في علم التجويد


فمن الأقوال الهامة في شأن التجويد :

يقول الإمام الجزري "من لم يجود القرآن آثم ".

قال بعض شراح الجزرية في هذا القول أن من لم يجود القرآن معاقب على ترك
التجويد كذاب على الله ورسوله داخل في حيز قوله تعالى { ويوم القيامة ترى
الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }(الزمر الآية -60) ، وقوله عليه الصلاة
والسلام : "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ". وقد أفتى الإمام
أبو الخير محمد بن الجزري أن من استأجر شخصاً ليقرئه القرآن أو ليقرأ له
ختمة ، فأقرأه القرآن ، أو قرأ له ختمة بغير تجويد لا يستحق الأجرة ، ومن
حلف أن القرآن بغير تجويد ليس قرأناً لم يحنث.

وقال بعضهم : لا تصح صلاة قارئ مجيد خلف أمي لا يجيد .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أهمية التلقي في تعليم القرآن وأدائه


إن للتلقي الأهمية العظمى في تعليم القرآن وأدائه ، لأن هناك كلمات قرآنية
يختلف نطقها عن رسمها نحو "أولأذبحنه "كما في سورة النمل {لأُعَذِّبَنَّهُ
عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِي بِسُلْطَانٍ
مُبِينٍ} (سورة النمل الآية -21)

وكلمة "بأييدٍ "كما في قوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ
وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} (الذاريات الآية-47) ؛ وأيضاً لأن التلقي سنة وعمل
من أعمال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ، وبالتلقي يتحقق الإسناد الذي
هو ركن من أركان القراءة الثلاثة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أركان القراءة

1 ـ صحة الإسناد .

2 ـ موافقة الرسم العثماني ولو احتمالاً .

3 ـ موافقة القراءة لوجه من وجوه النحو .

وقال الإمام الجزري

وكل ما وافق وجه نحوي وكان للرسم احتمالا يحوي

وصح إسنادا هو القرآن فتلك الثلاثة الأركان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التجويد علم موضوع

أما موضوعه فهو الكلمات القرآنية من حيث إعطاء الحرف حقه ومستحقه .

ويعتبر علم التجويد من أهم العلوم التي توافرت على خدمة كتاب الله _ عز وجل_ بل هو أولاها وأشرفها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

واضع علم التجويد

أما واضعه من الناحية العملية فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ناحية
وضع قواعده فهو الخليل بن أحمد الفراهيدي وغيره من أئمة القراء والتابعين
وأتباعهم رضي الله عنهم .

ولنعلم أن الله _تعالى _ أنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى جبريل
_عليه السلام _على هذه الكيفية من التحرير والتجويد ، وأن جبريل _عليه
السلام علمه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ على هذه الكيفية وتعلمه منه
الصحابة _ رضى الله عنهم _ثم تعلمه منهم التابعون ؛ حتى نقل إلينا جيلاً
بعد جيل ، بطريق التواتر الذي يفيد القطع واليقين .وهذا يدل على أن هذا
العلم توقيفي ، فليس لأحد أن يتحول عنه قيد أنملة ، ومن فعل فهو معتد أثيم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فائدة علم التجويد وغايته

لعلم التجويد فوائد كثيرة من أهمها حسن الأداء وجودة التلاوة واللذان
يوصلان إلى سعادتي الدنيا والآخرة ، وصون اللسان عن اللحن في كلام الله _عز
وجل _ واللحن : هو الميل عن الصواب ، وهو الخطأ في القرآن الكريم .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YouniS HamdY
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 28954
العمر : 27
العمل/الترفيه : بدور والله
المزاج : زفت زفت زفت
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : محاسبه وافتخر
المحافظة : البحيرة
المدينة : شيراخيت
نقاط : 32061
تاريخ التسجيل : 06/01/2009




مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علم التجويد   الإثنين 07 مارس 2011, 4:35 pm

جزاكى الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://damcommerce.yoo7.com
قمرقلبى
مشرفة قسم خمسة لصحتك
مشرفة قسم خمسة لصحتك
avatar

انثى
عدد المساهمات : 12211
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متقلب
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثالثة
الشعبة : ادارة اعمال


المحافظة : البحيرة
المدينة : فوق القمر
نقاط : 14387
تاريخ التسجيل : 19/10/2010


مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علم التجويد   الإثنين 07 مارس 2011, 5:53 pm

تسلم ايدك وجزاك الله خيرا
بس ياريت الخط يكبر شويه














[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ليه يا حبيبتي ما بيننا دايما سفر

ده البعد ذنب كبير لايغتفر

ليه يا حبيبتي ما بيننا دايما بحور

أعدي بحر ألاقي غيره اتحفر

وعجبي
!!!


.
.
.
.



كلما احتجت الى الحب يا صغيرى تذكر انك فى قلبى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
مراقبة
مراقبة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 21839
العمر : 28
العمل/الترفيه : القراءه والنت
المزاج : عاااااادي
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
الشعبة : اجتماع
المحافظة : البحيرة
المدينة : edkou
نقاط : 24981
تاريخ التسجيل : 02/03/2009




مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علم التجويد   الإثنين 07 مارس 2011, 8:14 pm


جزاكي الله خيراااااااااااااا








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثقّ بأن : كُل شيء تفقده , تكسب شيئاً آخر مكانه !
فعلاً , ليس شيئاً آخر فقط بل أجمل و أجمل بكثير مما فقدته

:
:


! :
قلوَبنآ . . لم يعّذبهاَ أحد هيّ عَذبت : نفسُهاِ عندمّآ تحِب / مْن ليَس لهُآ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عيناك بصري * همسة عتاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في علم التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-الركن الديني-۩۞۩» :: قرآن كريم-
انتقل الى: