منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور

مرحباً بك يا زائر - ونرحب بالعضو الجديد hendlele

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تاريخ/ساعة اليوم : الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 2:33 pm


شاطر | 
 

 تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمرقلبى
مشرفة قسم خمسة لصحتك
مشرفة قسم خمسة لصحتك


انثى
عدد المساهمات : 12211
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متقلب
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثالثة
الشعبة : ادارة اعمال


المحافظة : البحيرة
المدينة : فوق القمر
نقاط : 13677
تاريخ التسجيل : 19/10/2010


مُساهمةموضوع: تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي    السبت 04 ديسمبر 2010, 4:00 am



تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي


مكتشف "مراكب الشمس" يقيم أول مهرجانا سينمائيا بالشرق الأوسط:

قد تكون زيارة الكاتب والصحفي وعالم الآثار والأديب المصري الراحل كمال وليم يونان الملاخ (كمال الملاخ)، لمهرجان برلين السينمائي 1975، فتّحت وعيه على تظاهرة ثقافية جديدة من نوعها، لم تعرفها مصر أو الوطن العربي بأكمله من قبل، وربما يكون قد عاد من رحلته هذه، تداعب خياله فكرة وجود مهرجان فني في مصر.

عاد الملاخ لمصر، ويسيطر على ذهنه حلم لا يقل أهمية وعظمة، عما حققه في 26 مايو 1954، عندما اكتشف أحد "مراكب الشمس"، أحد أهم آثار الملك خوفو، وأخرجها إلى النور بعد أن ظلت في باطن الأرض 5000 سنة، وكان هذا الحلم هو إقامة مهرجان سينمائي دولي في مصر.

لكن المؤكد أن السبب الذي حول حلم الملاخ إلى حقيقة، ذلك الخبر الذي نشرته مجلة "فارايتي" الأمريكية، عن استعدادا دولة إسرائيل لإقامة مهرجان سينمائي، فاختلط الحلم الفني بحس وطني، كان في قمة تألقه بعد انتصار أكتوبر، فأسرع الملاخ بالتعاون مع نخبة من النقاد المصريين، الذين رافقوه في رحلة مهرجان برلين، وشاركوه حلم المهرجان، ومنهم: فوميل لبيب وعبد المنعم سعد وماري غضبان وأحمد ماهر، أسرعوا إلى اتخاذ خطوات جادة في سبيل تحقيق الحلم بأسرع شكل ممكن، فعقد اجتماعا لأعضاء "الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما"، التي تأسست في أكتوبر 1973 برئاسته، لتحمل مسئولية إطلاق المهرجان، الذي قدم أولى دوراته تحت اسم "مهرجان القاهرة السينمائي الأول" في 15 أغسطس عام 1976، لتكون مصر صاحبة أول مهرجان دولي في منطقة الشرق الأوسط كلها.

"ولد عملاقا":

"مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" يستحق عن جدارة أن يقال عنه أنه من المهرجانات التي ولدت عملاقة، والدليل على ذلك أن الدورة الأولى للمهرجان ضمت 100 فيلم من 33 دولة، وتنافس في المسابقة الرسمية 14 فيلما فقط، وهو ما عكس أهمية إقامة المهرجان في هذا التوقيت تحديدا، وتلهف السينما العالمية على فتح أسواق في منطقة الشرق الأوسط.

وعلى مدار تاريخه، الذي وصل إلى 34 عاما الآن، شاركت بالمهرجان المئات من الأفلام من جميع جهات العالم، وكرّم ودعا للمشاركة في لجان تحكيمه، أبرز شخصيات السينما العالمية، ومنهم: صوفيا لورين وإليزابيث تيلور وآلان ديلون وعمر الشريف، وسلمى حايك وكاترين دينيف وجون مالكوفيش ونيكولاس كيدج ومورجان فريمان وباد سبنسر وجينا لولو بريجيدا، وغيرهم.

ولقدرته على الاستمرارية، ومحافظته على مستواه العالمي، تمكن مهرجان القاهرة السينمائي طوال السنوات الماضية، التي توالي على رئاسته فيها مجموعة من كبار الفنانين المصريين، تمكن المهرجان من حفر اسمه بحروف من نور في تاريخ السينما العالمية، واستحق أن يحتل مكانة بين أهم أحد عشر مهرجانا سينمائيا على مستوى العالم.

حيث أجرى "الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين" عام 1990، دراسة عن أهم ثلاثة مهرجانات سينمائية على مستوى العالم، احتل فيها مهرجان القاهرة المركز الثاني، بعد "مهرجان لندن" السينمائي، وجاء مهرجان "ستوكهولم السينمائي" في المركز الثالث بالقائمة.

رؤساء قدموا السينما المصرية للعالم:

- منذ نشأته وعلى مدى ثمان سنوات في الفترة من 1976 وحتى 1983، ظل المهرجان تحت قيادة كمال الملاخ، حتى رحيله عام 1983، تاركا وراءه مهرجانا ذا سمعة طيبة، قادر على اجتذاب الأفلام والنجوم.

- وفي عام 1984، وبعد رحيل الملاخ، تولت المسئولية لجنة مكونة من وزير الثقافة وأعضاء من نقابة الممثلين، لإدارة المهرجان، وهو ما حدث لمدة دورة واحدة فقط، وهى الدورة التي شهدت العرض الأول لفيلم "الصعاليك"، بطولة نور الشريف ومحمود عبد العزيز ويسرا، وكان الاحتفاء به من قبل النقاد كبيراً، حيث أعتبر الفيلم بمثابة شهادة ميلاد لمخرج جديد اسمه داود عبد السيد.

- لم تستمر اللجنة الجماعية في إدارة المهرجان سوى عام واحد فقط، وفي عام 1985 تم إسناد مهمة إدارته إلى العملاق الراحل سعد الدين وهبة، الذي ظل رئيساً للمهرجان حتى توفي عام 1998، الذي وصل بالمهرجان إلى آفاق عالمية، وبلغ اهتمامه بالمهرجان درجة أنه كان يجلس في مكتبه، من العاشرة صباحاً وحتي الثانية ظهراً، طوال أيام المهرجان، ليجيب عن أسئلة الصحافة، ووضع الحلول لأي مشكلة طارئة تظهر.

- بعد رحيل سعد الدين وهبة، كان التحدي كبيرا أمام الرئيس الذي يمكن أن يحل محله، وبالفعل بدأت المهرجان يعاني من بعض المشاكل، أهما الميزانية، وقال حسين فهمي الذي تولى رئاسة المهرجان لمدة أربع سنوات في الفترة من (1998-2002): الأزمة الحقيقية في رأس المال، إذا أصبح للمهرجان رأس مال قوي سيصبح مهرجاناً قوياً، وفي حالة مهرجان القاهرة السينمائي، حين تتحدث عن الجوائز على سبيل المثال، نجد أن الجوائز في المهرجانات الأخرى، تصل إلى 100 ألف دولار أو 200 ألف دولار، وعندنا الجائزة الأولى 100 ألف جنيه، وهو ما يؤدي إلى ذهاب الأفلام للمهرجانات الأخرى، التي قد تكون في بلدان ليست لديهم سينما.


- في الوقت الذي جاءت استقالة الفنان حسين فهمي من رئاسة المهرجان بعد انتهاء دورة 2001، فإن شريف الشوباشي الذي تولى رئاسة المهرجان بدءا من دورة 2002، استقال قبل شهور قليلة من انطلاق الدورة الثلاثين 2006، وأعلن الشوباشي وقتها أن أسباب استقالته، هى نفسها التي تسببت في استقالة حسين فهمي، وهى الميزانية، قائلا: توقف نجوم السينما المصرية، الذين صعدوا ضمن أعرق صناعة سينما عربية، عن حضور مهرجان القاهرة السينمائي، وأصبحوا يذهبون إلى مهرجانات أخرى لأسباب مالية...، فالمنافسة أصبحت تشتد في المنطقة العربية بعد ظهور مهرجانات وليدة تعتمد على ميزانيات ضخمة مثل "مهرجان دبى" و"مهرجان مراكش".

وكان المهرجان بالفعل شهد في دورته الـ29 حضوراً عربياً ضعيفاً، ولم تشارك دول مثل: المغرب وتونس والجزائر وسوريا، وشارك بالمهرجان فيلمان عربيان فقط، هما المصري "ليلة سقوط بغداد" لمحمد أمين، واليمني "يوم جديد في صنعاء" لحيدر بن حرسي، ضمن 150 فيلما كانت كل ما عُرض في أقسام المهرجان المختلفة.

كما شهد المهرجان العديد من الاتهامات كان من أهمها، سوء التنظيم، وفقد الهوية المميزة له، والإغراق في الفرانكفونية.

بعد استقالة الشوباشي من رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي، بدأ الجميع ينتظرون إجابات شافية على عدة أسئلة منها: هل الأزمة أزمة فلوس؟ أم أزمة إدارة؟ أم أزمة هوية؟ أم حكم نهائي بإعلان وفاة المهرجان؟ واشتركت الإجابات الكثيرة التي تم تقديمها، في نقطة واحدة، وهى: أنه حان الوقت لـ"قبلة الحياة" أو "رئيس جديد".

- كان الفنان عزت أبو عوف هو "القبلة" التي منحتها وزارة الثقافة لمهرجان القاهرة السينمائي، لإعادة الروح، ودعمته ولأول مرة في تاريخ المهرجان، بالفنان العالمي عمر الشريف في منصب "الرئيس الشرفي للمهرجان".

وبالفعل استغل أبو عوف، الذي تولى رئاسة المهرجان خلفا للشوباشي وحتى الآن، علاقات الفنان الكبير عمر الشريف في استقدام عدد من نجوم السينما العالمية خاصة الهوليوودية كضيوف شرف للمهرجان، في محاولة لاستعادة بريقه الذي كان قد بدأ يخبو.

كما حاول التغلب على مشكلة التمويل باللجوء إلى فكرة مشاركة رجال الأعمال في المهرجان كممولين، وهو ما نجح في تحقيقه حتى الآن، وساهم ولو بقدر ضئيل في زيادة موارد المهرجان.

وكان من أهم النجوم الذين تم تكريمهم في المهرجان مؤخرا: سلمى حايك ولوسي لو، ومورجان فريمان، وفريق عمل فيلم "المليونير المتشرد" الحاصل على ثماني جوائز أوسكار 2009.

واعد الاهتمام الدولي من جديد للمشاركة في المهرجان، لدرجة أن دورته السابقة الـ33، شارك بها 150 فيما من بين 610 أفلام تقدمت للمشاركة، تمثل 67 دولة من جميع أنحاء العالم، منهم ثماني أفلام تم ترشيحها لجوائز الأوسكار للعام نفسه.

ويواصل أبو عوف في دورة المهرجان الـ34 لعام 2010 جهوده لاستمرار المنافسة، وتقرر أن يتم إلغاء فكرة "ضيف الشرف"، لأنها تستنفد جهدا كبيرا، واستبدالها بفكرة جديدة عنوانها "مصر فى عيون سينما العالم"، تقدم الأفلام العالمية التي تناولت الشخصية المصرية، وتقدم وجهة نظر العالم في المصريين، سواء بالإيجاب أو السلب.، وتشارك في المهرجان هذا العام 70 دولة من مختلف دول العالم.

ويكرم المهرجان في دورته الـ34 التي تم إهداؤها للفنانين الكبيرين امينة رزق ومحمود المليجي، بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما، كل من النجم الأمريكي ريتشارد جير والفرنسية جولييت بينوش والكورية يو جونجهي، كما يوجه النجم البريطاني مايكل يورك، كلمة في حفل الافتتاح، بعد تعذر حضوره بسبب مرضه المفاجئ.

هذا وكانت مصر قد شاركت بفيلمين فقط في الدورة السابقة الـ33، هما: "هليوبوليس" الذي عرض ضمن مسابقة الأفلام العربية على شهادة تقدير، و"عصافير النيل"، الذي حصل الفنان فتحي عبد الوهاب، على جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه.

وحصل فيلم فيلم "أمريكا" سيناريو وإخراج الفلسطينية شيرين دعبس، على جائزة أفضل فيلم عربي، وتسلمتها بطله الفيلم نسرين أبو فاعور، في حين حصلت السينما الهندية، "ضيف شرف المهرجان"، على ثلاث جوائز هي: جائزة تكريمية للنجمة الهندية سيلينا جيتلي، وجائزة تكريمية النجم الهندي إير فانتان، وجائزة تكريمية للمخرج الهندي مادور باندا كار.

جوائز المهرجان:

تميزت جوائز المهرجان بأنها تحمل طابعا فرعونيا، يعكس الثقافة المصرية، قديما وحديثا، فجاءت كالتالي:

- جائزة أفضل فيلم "الهرم الذهبي".
- جائزة لجنة التحكيم "الهرم الفضي".
- جائزة أفضل ممثلة تمثال نصفي للأميرة "باكت آتون".
- جائزة أفضل ممثل تمثال "الوزير إيمنحتب".
- جائزة أفضل مخرج تمثال "الملك أخناتون".
- جائزة "سعد الدين وهبة" أفضل سيناريو تمثال "الكاتب المصري".
- جائزة أفضل عمل أول وثان تمثال "نجيب محفوظ" تمنحها لجنة التحكيم للمخرج.
- جائزة "يوسف شاهين" أفضل إبداع فني، وتمنحها لجنة التحكيم للمخرج.
- جائزة أفضل فيلم عربي 100 ألف جنيه "مقدمة من وزارة الثقافة".














[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ليه يا حبيبتي ما بيننا دايما سفر

ده البعد ذنب كبير لايغتفر

ليه يا حبيبتي ما بيننا دايما بحور

أعدي بحر ألاقي غيره اتحفر

وعجبي
!!!


.
.
.
.



كلما احتجت الى الحب يا صغيرى تذكر انك فى قلبى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sokr7oda
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 35736
العمر : 32
الجامعة : جامعة الأسكندرية
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الرابعة
الشعبة : لسه بدور
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
نقاط : 38692
تاريخ التسجيل : 04/12/2008


مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي    السبت 04 ديسمبر 2010, 10:16 am


شكرا اوى للمعلومات ديه

واهوه الفلوس كلها رايحه فين زى مابيقولو

هههههههههههههه







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

I live a new life
with the birth of a new love

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قمرقلبى
مشرفة قسم خمسة لصحتك
مشرفة قسم خمسة لصحتك


انثى
عدد المساهمات : 12211
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متقلب
الجامعة : جامعة دمنهور
الكلية : كلية التجارة
الفرقة : الثالثة
الشعبة : ادارة اعمال


المحافظة : البحيرة
المدينة : فوق القمر
نقاط : 13677
تاريخ التسجيل : 19/10/2010


مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي    الإثنين 06 ديسمبر 2010, 4:37 pm

تسلم على المرور الكريم

نورت














[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ليه يا حبيبتي ما بيننا دايما سفر

ده البعد ذنب كبير لايغتفر

ليه يا حبيبتي ما بيننا دايما بحور

أعدي بحر ألاقي غيره اتحفر

وعجبي
!!!


.
.
.
.



كلما احتجت الى الحب يا صغيرى تذكر انك فى قلبى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية التجارة بدمنهور :: «۩۞۩-ركن المنتديات العامة-۩۞۩» :: القسم العام-
انتقل الى: